أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 10 يونيو 2019

  • المطوطح : 397 اجمالي عدد مكاتب استقدام العمالة المنزلية الفعلية


    تحرص الهيئة العامة للقوى العاملة على متابعة إجاراءات العمالة المنزلية وذلك عن طريق إدارة استقدام العمالة المنزلية للتأكد من التزام كافة المكاتب بالإجراءات والقوانين المنظمة للعمل وضوايط استقدام العمالة المنزلية .

    صرح مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالإناية السيد / عبدالله المطوطح حسب الإحصائية المسجلة لإدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية عن شهر مايو 2019 بأن اجمالي عدد مكاتب استقدام العمالة المنزلية الفعلية المسجلة بلغ ( 397 ) ، واجمالي عدد الطلبات المستلمة بلغ (530) ، وعدد تراخيص المزاولة التي تم تجديدها واصدارها بلغ ( 67 ) ، وعدد تراخيص المزاولة الجديدة بلغ ( 8 ) .

    أما بشأن الشكاوي المقدمة لإدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية فقد أفاد المطوطح بأنه اجمالي عدد الشكاوي التي تم تسجيلها ( 802 ) ، والشكاوي المنجزة خلال شهر مايو بلغ ( 281 ) ، والتي تم حلها وديا بين الأطراف بلغ ( 161 ) ، والمحالة للقضاء بلغ ( 56 ) شكوى .

    وأضاف المطوطح بأن المبالغ التي تحصيلها لأصحاب العمل بلغت (138,003 د.ك ) .





  • 15 مايو 2019

  • الموسى: صرف بدل خطر لوظائف السلامة المهنية والهندسية


    تقدمت الهيئة العامة للقوى العاملة لديوان الخدمة المدنية بطلب صرف بدل خطر لوظائف السلامة المهنية والهندسية.

    صرح مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة السيد/ أحمد الموسى بأن ديوان الخدمة المدنية تفضل مشكوراً بالموافقة على صرف بدل خطر لوظائف التفتيش السلامة المهنية والهندسية بقيمة 35 د.ك شهرياً.

    وأضاف الموسى أن هذا البدل يكون لوظائف تتطلب طبيعة العمل فيها بتفتيش المصانع والمواقع الميدانية تحت الإنشاء بصفة دورية.

    وتوجه الموسى بالشكر لديوان الخدمة المدنية على تعاونهم الدائم مع الهيئة.





  • 13 مايو 2019

  • الهيئة العامة للقوى العاملة : على أصحاب العمل والمفوضين بالتوقيع إقرار البيانات الخاصة بأصحاب الأعمال خلال ال٩٠ يوم المقبلة


    دعت الهيئة العامة للقوى العاملة أصحاب العمل والمفوضين بالتوقيع المسارعة إلى تقديم إقرار البيانات الخاصة بأصحاب الأعمال خلال ال90 يوم المقبلة والتي تنتهي بحلول الرابع عشر من أغسطس ٢٠١٩، وفي حالة عدم تقديم الإقرار المطلوب والمتضمن أرقام الهواتف المحمولة الخاصة بالشركات فسوف يتم إيقاف استقبال أي معاملات خاصة بملفات هذه الشركات.

    وقد صرحت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالهيئة والمتحدث الرسمي باسمها السيدة أسيل المزيد بأن الهيئة قد أعلنت سابقًا عن بدء استقبال أصحاب العمل أو المفوض بالتوقيع لإضافة رقم الهاتف المحمول لجميع الشركات المسجلة بالهيئة (اسم مفوض واحد لكل ملف)، وذلك لتسهيل عملية التواصل مع الشركات وأصحاب الأعمال.

    كما بينت المزيد بضرورة تسليم النموذج في إدارات العمل التابعة لملف الشركة (قسم بيانات أصحاب الأعمال – مراقبة الحاسب الآلي).

    وعليه يرجى اتباع الخطوات التالية:
    1. الدخول على موقع الهيئة العامة للقوى العاملة http://www.manpower.gov.kw
    2. تحميل النموذج المطلوب (نموذج إضافة/تعديل رقم تليفون نقال للمفوض بالتوقيع) (اضغط هنا لتحميل النموذج).
    3. تعبئة النموذج وتوقيعه من المفوض بالتوقيع (أوالمندوب مقدم المعاملة في حال تقديم المعاملة من قبله).
    4. تسليم النموذج في قسم بيانات أصحاب الأعمال – مراقبة الحاسب الآلي في إدارة العمل التابع لها ملف الشركة.
    5. يتم التدقيق على المعاملة من قبل موظفى الهيئة وتسجيل المعاملة في نظام الميكنة.

    وأفادت المزيد بأن الهيئة ترحب بأي استفسار عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي التالية:
    الرقم الخاص لخدمة أسهل : 1890012.
    تويتر: manpower_kwt@.
    البريد الإلكتروني: pr@manpower.gov.kw.
    انستغرام: pr.manpower@.
    فيس بوك: manpowerkw.
    سناب شات: manpowerkw.
    يوتيوب: pr.manpower.




  • 7 مايو 2019

  • الهيئة العامة للقوى العاملة تسترد مبالغ لأصحاب العمل من مكاتب وشركات استقدام العمالة المنزلية


    صرح نائب المدير العام لحماية القوى العاملة بالهيئة العامة للقوى العاملة السيد/ عبد الله المطوطح بأن الهيئة عملت على استرداد مبالغ لأصحاب العمل الذين تقدموا بشكاوى لإدارة تنظيم استقدام العمالة المنزلية ضد مكاتب وشركات استقدام العمالة المنزلية، وبلغت المبالغ المحصلة (123,573) منذ الأول من ابريل 2019 وهو تاريخ بدء العمل بالإدارة بعد نقل اختصاصاتها من وزارة الداخلية إلى الهيئة العامة للقوى العاملة.

    وذكر المطوطح أن إدارة تنظيم استقدام العمالة ساهمت بإيواء 50 عاملة بمركز إيواء العمالة الوافدة التابع للهيئة، تم تسوية أوضاع البعض منهم وجاري متابعة أوضاع العمالة المتبقية.

    كما أفاد المطوطح قيام اللجنة المشتركة من خلال فريق التفتيش بمخالفة 81 مكتب استقدام عمالة منزلية وذلك لمخالفة بنود المادة 24 من القانون رقم 68 لسنة 2015 بشأن العمالة المنزلية، ومن تلك البنود التعامل بالعمالة المسترجعة ووجود عمالة لم يتم تسليمها لصاحب العمل خلال 24 ساعة.





  • 1 مايو 2019

  • وزيرة الشؤون الاقتصادية هنأت القوى العاملة بمناسبة يوم العمال العالمي


    هنأت وزير الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل كافة القوى العاملة في دولة الكويت بمناسبة يوم العمال العالمي .

    كما هنأت الوزيرة العقيل في تصريح صحفي بمناسبة الاول من مايو جميع أبناء الشعب الكويتي مؤكدة انها لمناسبة عزيزة على قلوبنا جميعا تلك التي نحتفل فيها تكريما لسواعد جموع عمال الكويت في مختلف القطاعات والتخصصات والذين كان ولازال لهم اكبر الجهود التي ساهمت في نهضة وطننا الغالي وشاركت في تطوره وازدهاره.

    واشارت الى ان دولة الكويت وإيماناً منها بأهمية الدور الذي تقوم به القوى العاملة في الكويت بقطاعيها العام والخاص في تأمين مستقبل البلاد حرصت على حفظ حقوق كافة العاملين وفقا لدستور البلاد الذي نص في مادته رقم 22 على أن القانون "ينظم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل" واشترط أن يتم ذلك "على أسس اقتصادية مع مراعاة قواعد العدالة الاجتماعية".

    واضافت ان التشريعات تكفل حقوق العاملين وتنظم العلاقة بين العمال وأرباب العمل حيث حملت حقبة الخمسينيات من القرن الماضي في طياتها بوادر تقنين العلاقة بين الطرفين بما يحفظ حقوقهما وترجمت البداية الحقيقية لقانون العمل بمفهومه العلمي بقانون (كادر عمال الحكومة) الذي أقر عام 1955 وقانون (العمل في القطاع الأهلي) الذي تم اقراره عام 1959.وحملت المادة 41 من دستور دولة الكويت مسؤولية توفير فرص العمل للمواطنين وأن تضمن "عدالة شروطه" ونصت المادة 42 من الدستور على عدم جواز فرض عمل على الأفراد واستثنى المشرع منها بعض الحالات التي "يعينها القانون لضرورة قومية وبمقابل عادل" وترك للمواطن حرية اختيار نوع العمل..

    وذكرت العقيل ان دولة الكويت ومنذ استقلالها وقعت على عدد من الاتفاقيات التي أقرتها منظمة العمل الدولية الهادفة إلى حفظ حقوق العاملين وتأمين سلامتهم بينما شهد عام 1961 توقيع الكويت اتفاقية إلغاء العمل الجبري واتفاقية منظمة العمل الدولية الخاصة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم واتفاقية ساعات العمل والإجازات المدفوعة والعمل الليلي المعدلة (اناث) والراحة الأسبوعية وفي عام 1964 وقعت الكويت على اتفاقية تفتيش العمل واتفاقية الوقاية من الآلات كما أقرت اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن التمييز (في الاستخدام والمهنة) عام 1966 فضلاً عن اتفاقيات منظمة العمل الدولية بشأن العمل القسري عام 1968 والتأهيل المهني عام 1998 والحد الأدنى لسن الاستخدام عام 1999..

    وشددت العقيل على ان للطبقة العاملة في دولة الكويت دور كبير في دفع عجلة التنمية وتحقيق رؤية صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي مشيرة الى ان المرحلة الحالية والمستقبلية تتطلب مضاعفة الجهود من قبل جميع العاملين وشركاء التنمية في القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني".





  • 1 مايو 2019

  • الهيئة العامة للقوى العاملة تهنئ العمال في يوم الاحتفال بعيدهم


    صرح السيد/ أحمد الموسى مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بأن احتفال دولة الكويت اليوم بعيد العمال، والذي يوافق الأول من مايو من كل عام، يعد دلالة هامة على اهتمام الدولة بالطبقة العاملة الذين هم أساس التقدم والسبب في تحقيق النمو والازدهار، وباعتبارهم العنصر المؤثر في العملية الاقتصادية، وقد كانت الكويت في مقدمة الدول التي حرصت على رعاية حقوق العاملين منذ فترة بعيدة، فمنذ الخمسينات صدرت العديد من القوانين التي كان غرضها تنظيم العلاقة بين الطبقة العاملة وأصحاب العمل، كان آخرها القانون الحالي رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي.

    وقد عبر الموسى عن تقديره العميق لكافة العمالة بدولة الكويت، كما وجه شكره للعمالة الوطنية للدور الذي تمارسه في التقدم الاقتصادي للدولة، فضلًا عن دورهم التاريخي المشهود في التعامل مع حرائق آبار النفط في أعقاب الغزو العراقي، وأضاف بأن الهيئة تعمل بصفة دائمة على حماية حقوق العمالة بوجه عام، فضلًا عن رعاية القوى العاملة الوطنية من جانب آخر، حيث تقوم على تهيئة وإتاحة فرص العمل لهم للانخراط في القطاع الخاص بما يمثله ذلك من مشاركة وطنية هامة.

    ووجه الموسى تحية لكل العاملين بجميع المواقع في يوم عيدهم، معبرًا عن اعتزازه بعطائهم وعزيمتهم الصادقة، فكل عام وأنتم بخير.





  • 30 ابريل 2019

  • تصريح صحفي: الخضر: إقرار آلية إجراءات العمل الموحدة المشتركة لملفات العمل الأمريكية بين الهيئة العامة للقوى العاملة وبين وزارة الدفاع


    صرح السيد/ حسن الخضر نائب مدير عام شئون العمالة بالهيئة العامة للقوى العاملة بأنه في إطار التنسيق المتواصل مع وزارة الدفاع حول آلية تسجيل عقود خدمات الدعم اللوجستي للجيش الأمريكي بإدارة عمل العقود والمشاريع الحكومية، وبعد عقد سلسلة من الاجتماعات في ظل هذا التعاون، فقد تم الانتهاء من إقرار واعتماد إجراءات العمل الموحدة المشتركة لملفات العمل الأمريكية بين مديرية التعاون العسكري وبين الهيئة العامة للقوى العاملة وذلك بحضور ممثلي الجهتين حيث تم توقيع مذكرة مشتركة بهذا الشأن يوم الإثنين الموافق 29/4/2019.

    وأشار الخضر إلى أن الآلية الجديدة تتيح تسجيل العقود المشار إليها وفقًا لإجراءات محددة تتضمن ضوابط فتح ملفات هذه العقود، وقد تم تحديد الجهات المخولة باستلام طلبات فتح الملفات، فضلًا عن تحديد اعتمادات التوقيع أمام الهيئة، كما تم التوافق – أيضًا - حول آلية تقدير الاحتياج عبر الوحدات المختصة بالهيئة.

    وأضاف الخضر إلى أن هناك اجتماعات تنسيقية سوف يتم عقدها بصفة دورية لمناقشة ومراجعة الإجراءات وأية أمور تستوجب إعادة النظر فيها.

    وعبر حسن الخضر عن الشكر العميق من جانب الهيئة العامة للقوى العاملة لوزارة الدفاع حيث أشاد بسرعة الاستجابة وحسن التعاون والتواصل في كثير من الموضوعات المشتركة، والتي كان آخرها إقرار آلية إجراءات العمل لملفات العمل الأمريكية.





  • 30 ابريل 2019

  • مشاركة القوى العاملة بحوار ابو ظبي


    بدعوه من الأمانة العامة لحوار ابوظبي وتحت رعاية وزير الموارد البشرية والتوطين في دولة الامارات العربية المتحدة معالي السيد/ناصر الهاملي , عقد حوار ابو ظبي علي مدار يومين 29-30 الشهري الجاري. هذا وقد صرح السيد/عبدالله المطوطح-نائب،المدير العام لقطاع حماية القوي العاملة بالهيئة العامة للقوي العامله،بان الجلسات في اليوم الاول ناقشت تقرير اللجنة العالمية لمنظمة العمل الدولية حول مستقبل العمل وتطرق التقرير الي عدة مواضيع أهمها العمل اللائق والمستدام ودمج ركائز الاستثمار الثلاثة في السياسات الوطنيه من اجل (مستقبل عمل افضل) واخيرا وليس اخرا ناقش خبراء منظمة العمل الدولية كيفية تعزيز حوكمة تنقل العمال في ضوء تقرير اللجنة.

    واضاف السيد/المطوطح بان اجتماع كبار المسؤولين لحوار ابوظبي تطرق بشكل خاص الي التقدم المحرز لمشاريع حوار ابوظبي المشتركة في مجال استخدام التكنولوجيا في اداة استقدام وتوظيف العمالة والمقدم من دولة الامارات العربية المتحدة بالإضافة البرنامج التوجيهي الشامل للعمالة ( CIOP) والمنفذ بين دول اعضاء الحوار بنغلاديش والممكلة العربية السعودية والفلبين ودولة الامارات.





  • 23 ابريل 2019

  • تستضيف الهيئة العامة للقوى العاملة اعمال ورشة معايير العمل الدولية وإعداد التقارير بشأن العمال المنزليين


    عقد صباح اليوم ورشة عمل اقليمية "معايير العمل الدولية وإعداد التقارير بشأن العمال المنزليين" التي تاتي في إطار تنفيذ خطة البرامج المشتركة بين منظمة العمل الدولية - المكتب الإقليمي للدول العربية مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون.

    وتستضيف الهيئة العامة للقوى العاملة اعمال هذه الورشة التي تمد من تاريخ 23/4/2019 حتى 25/4/2019 بمشاركة ممثلين عن وزارات العمل بدول مجلس التعاون الخليجي و بحضور خبراء من منظمة العمل الدولية بالإطلاع على افضل الممارسات و التجارب الدولية و الخليجية في مجال تنظيم العمالة المنزلية.

    وقد حضر السيد/ عبدالله المطوطح نائب مدير العام لحماية القوى العاملة افتتاح اعمال الورشة و القى كلمة بهذه المناسبة رحب من خلاله بالمشاركين و تنمى لهم التوفيق في أعمالهم للوصول إلى أفضل النتائج التي تخدم تطوير القطاع العمالة المنزلية في عمل المجلس.





  • 25 ابريل 2019

  • يوم وظيفي بعنوان ( قد التحدي)


    بحضور مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة السيد أحمد الموسى ، وبالتعاون مع شركة صناعات الغانم و الشركات التابعة لها نظمت إدارة التوظيف بهيئة القوى العاملة - الرقعي - يوم وظيفي بعنوان ( قد التحدي) وذلك للراغبين بالعمل لدى الشركة بجميع قطاعاتها ، و قد تم عرض مسميات وظيفية متنوعة تتناسب مع المؤهلات الدراسية المختلفة والتي تشمل ( الجامعي ، الدبلوم ، الثانوي ، المتوسط) ، كما تم عمل عدد من المقابلات الشخصية بهذا الشأن.





  • 18 ابريل 2019

  • توقيع عقد بشأن تدريب وتأهيل 30 باحث عن عمل في مجال مايكروسف أوفس


    وقعت الهيئة العامة للقوى العاملة عقد بشأن تدريب وتأهيل 30 باحث عن عمل في مجال (مايكروسوفت اوفس ومهارات الإدارية ) وذلك مع شركة أنفا يرون (معهد نطاق التكنولوجيا) وهذا قد أعلن مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالإنابة السيد/عبدالله المطوطح إن هذا يهدف الى دعم العمالة الوطنية وتشجيعها على العمل في الجهات غير الحكومية وذلك ضمن برنامج عمل الدولة في إعادة التوازن الوظيفي في توزيع القوى العاملة الوطنية على قطاعات العمل غير الحكومية.

    وأشار المطوطح الى أن البرنامج يشمل تدريب وتأهيل عدد 30 باحث عن العمل في مجال (الميكروسوفت اوفس) والمهارات الادارية لعاملي شهادة الثانوية العامة ومادون وهذا العقد تنفيذا لممارسة كانت الهيئة قد أعلت عنها في الجريدة الرسمية.

    حضر الإجتماع نائب المدير العام لقطاع العمالة الوطنية إيمان الانصاري ومدير إدارة الخدمات العامة طلال الغريب ومدير العلاقات العامة والاعلام أسيل المزيد ، ومراقب تنفيذ البرامج التدريبية حنان كرم والمشرف الادارى للبرنامج التدريبي نورة البابطين وممثل الشركة عبدالله الجليبي.





  • 16 ابريل 2019

  • إيقاف ملفات الشركات التي لديها عقود حكومية منتهية لحين تصفية العمالة المتعلقة بهذه العقود


    صرح نائب مدير عام لشؤون العمالة بالهيئة العامة للقوى العاملة السيد/ حسن الخضر بأن في إطار قيام الهيئة بإجراء المراجعة الدورية لملفات العقود والمشاريع الحكومية تبين وجود عدد من العقود المنتهية حتى 2018/9/31 حيث يبلغ عدد تلك العقود 211 عقد وإجمالي العمالة عليها 5792 عامل . .

    وقد أشار الخضر إلى أنه تم مخاطبة إدارات العمل المختصة نحو إيقاف الملفات الرئيسية للشركات صاحبة العقود لحين تصفية العمالة او اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة بشأن هذه الشركات





  • 14 ابريل 2019

  • الاجتماع التنسيقي 55 لمعالي وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية


    صرحت معالي وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الاستاذه/ مريم العقيل عقب الاجتماع التنسيقي 55 لمعالي وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد اليوم 13 ابريل 2019 - القاهرة ان معالي الوزراء استعرضوا التقرير المقدم من فريق الخبراء بشأن العمل والعلاقات الدوليه والذي تضمن التنسيق حول الموضوعات المدرجة علي أعمال الدوره 46 لمؤتمر العمل العربي والاستراتيجية العمل المشتركة في مجال العمل والقوي العاملة ،والتي من شأنها خلق بيئة عمل مناسبة في سوق العمل.

    كما ثمنت معالي الوزيره الدعم الذي حظيت به دولة الكويت بشأن تعيين السيد/فايز المطيري كمدير عام لمنظمة العمل العربيه لفترة