أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 24 مايو 2018

  • اجتماع الهيئة العامة للقوى العاملة مع وزارة الداخلية بشأن بحث آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 614 لسنة 2018 بنقل الاختصاصات الواردة بالقانون رقم 68 لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية

    في إطار التنسيق المشترك والمتواصل بين الهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة الداخلية، اجتمع ممثلو الجهتين يوم الخميس الموافق 24/5/2018 بمقر الهيئة بالجابرية حيث تم بحث آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء المشار إليه.
    وقد ترأس الاجتماع السيد/ أحمد الموسى مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة كما حضره نواب المدير العام، وحضر أيضًا ممثلًا عن وزارة الداخلية السيد اللواء/ طلال معرفي مديرعام الإدارة العامة لشئون الإقامة والوفد المرافق لسيادته.

    وصرح الموسى بأن الاجتماع بين الجانبين جاء مثمرًا حيث أبدى ممثلو وزارة الداخلية استعدادهم الكامل للتعاون والتنسيق بشأن نقل الاختصاصات المقررة بالقانون رقم 68 لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية. وقد تم استعراض الجوانب الإدارية المتعلقة بتطبيق قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن، وما تشمله من آلية التعامل مع المراجعين خلال الفترة الحالية، وتحديد الجهات ذات العلاقة في شأن تطبيق القرار، كما تم أيضًا مناقشة الجوانب الفنية للنظام الآلي المستخدم لدى إدارة العمالة المنزلية التابعة لوزارة الداخلية.

    وقد أشار الموسى إلى أن الاجتماع انتهى إلى تشكيل فرق مشتركة بين ممثلي الهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة الداخلية على المستوى الفني والمستوى الإداري والقانوني، وأن تباشر عملها خلال الأسبوع المقبل مع وضع تقرير خلال فترة وجيزة يوضح آلية نقل الاختصاص.

    وأكد الموسى على الأهمية القصوى لسرعة إنجاز نقل الاختصاصات المتعلقة بالعمالة المنزلية خاصة وأن هذا الموضوع يتعلق بالمصلحة العامة، كما أنه يتداخل مع العلاقات الدولية بين دولة الكويت والدول المرسلة لهذه العمالة.






  • 23 مايو 2018

  • انتهاء الربط الآلي مع مؤسسة التأمينات الاجتماعيه

    تسهيلات للإجراءات المعمول بها بالهيئة العامة للقوى العاملة اعلنت المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للقوى العاملة ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام أسيل المزيد أن اعتماد شهادة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمن هم على الباب الخامس بشرط أن لايكون لديه أي مستحقات للتأمينات يتم من خلال الربط الالكتروني عن طريق الموظف المختص بالهيئة العامة للقوى العامله ولا حاجة لمراجعة مؤسسة التأمينات الاجتماعيه .
    وبينت المزيد أن ذلك جاء بناء على توجيهات معالي وزير الشئون الاجتماعيه والعمل ووزير الدولة للشؤون الإقتصادية الاستاذة هند الصبيح بضروره تحقيق الربط الآلي بين كافة الجهات المختصة بعمل الهيئة وتسهيلا على المراجع من كثرة المراجعات للمؤسسات الحكومية واختصارا للدوره المستنديه و سرعة إنجاز المعاملات بالاضافه الى توثيقها بالانظمه الآلية.






  • 15 مايو 2018

  • المزيد : 214 مخالفة محاله للإدارة العامة للتحقيقات في النصف الأول من 2018

    اعلنت المتحدث الرسمي ومدير إدارة العلاقات العامة والاعلام / أسيل المزيد بالهيئة العامة للقوى العاملة , أن عدد المخالفات المحالة للأدارة العامة للتحقيقات من تاريخ 1/1/2018 حتى النصف من مايو الحالي بلغت 214 مخالفة مقسمه على النحو التالي : 139 مخالفة تفتيش عمل - 25 مخالفة سلامه مهنية – 33 وقف دائم – 17 مخالفه مادة 10 .
    أفادت المزيد بأن إدارة تفتيش العمل تختص بمتابعة إلتزام أصحاب العمل بقانون العمل في القطاع الأهلي والنفطي والقرارات الوزارية والإدارية المنفذه لهما وتزاول الادارة اختصاصها من خلال عدة انواع من التفتيش كالتفتيش على المنشاة للتاكد من تطبيق الاحكام القانونية والالتزام بتطبيق كافة اللوائح المقررة، والتفتيش على المنشاة للتاكد من الالتزام بتشغيل العمالة المسموح بتشغيلها من الهيئة العامة للقوى العاملة دون غيرها، والتفتيش لمتابعة العمالة التى تعمل بدون مركز عمل محدد واتخاذ الاجراءات القانونية بشانها وبشان كفلاءهم، والتفتيش ضمن فريق لجنة العمل المشتركة لاعادة تنظيم العمالة الوافدة وايضا اتخاذ الاجراءات القانونية بشان العمالة المخالفة واحالة غيرها من العمالة الى جهات الاختصاص ،وذلك بالاضافة الى اختصاص الادارة باحالة ملفات اصحاب العمل المخالفين الى الجهات القضائية لتوقيع الجزاءات المقررة بالقانون.






  • 13 مايو 2018

  • زياره وفد من جمعيات النفع العام المتخصصه بحقوق الانسان لمركز ايواء العمالة الوافدة

    استقبلت الهيئة العامة للقوى العاملة وزير العمل الفلبيني معالي السيد / سيلفستر بيلو والذي قام بزيارة مركز إيواء العمالة الوافدة التابع للهيئة وكان في استقباله السيد / علي ثامر ـ رئيس مركز إيواء العمالة ، والسيد / فهد العصيمي ـ إدارة العلاقات العامةوالإعلازياره وفد من جمعيات النفع العام المتخصصه بحقوق الانسان لمركز ايواء العمالة الوافدة ممثلا ب:. .

    - السيده/ لمياء الماجد عضو مجلس ادارة الجمعيه الوطنيه لحماية الطفل وعضو جمعية حقوق الانسان .

    - السيدة / جميله المرزوق عضو جمعيه رواسي .






  • 13 مايو 2018

  • زيارة وزير العمل الفلبيني لمركز آيواء العمالة الوافدة

    استقبلت الهيئة العامة للقوى العاملة وزير العمل الفلبيني معالي السيد / سيلفستر بيلو والذي قام بزيارة مركز إيواء العمالة الوافدة التابع للهيئة وكان في استقباله السيد / علي ثامر ـ رئيس مركز إيواء العمالة ، والسيد / فهد العصيمي ـ إدارة العلاقات العامةوالإعلام. .
    وجاءت زيارة مركز إيواء العمالة الوافدة بهدف الإطلاع على آلية إستقبال العمالة وعلى دور الجهات الحكومية بالمركز وعلى الخدمات التي يقدمها المركز للعاملات المقيمات فيه والتي تشمل الخدمات الصحية والنفسية والقانونية، كما تم الإجابة خلال الزيارة على كافة الإستفسارات المطروحة من قبل الوزير الفلبيني والوفد المرافق له وتم تزويده بكافة المعلومات والإحصائيات المختلفة الخاصة بأعداد العاملات الفلبينيات المتواجدين بالمركز.

    وأعرب معالي السيد / سيلفستر بيلو و الوفد المرافق له بالرعاية و التأهيل الذي تحظى به النزيلات و بالجهود المبذوله التي تقدم بالمركز من خدمات لنزيلاته من حيث توفير الحماية الإجتماعية و الخدمات النفسية والإقامة الكريمة للعمالة وأيضا الحماية القانونية لهم.

    وخلال هذه الزيارة قام الوفد بجولة استطلاعية لمرافق المركز تم خلالها مقابلة مجموعة من النزيلات الفلبينيات، و تم إفادتهم على ان هذه التجربة هي الاولى بدول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الاوسط لايواء العمالة الوافدة من ناحية الخدمات المقدمة والطاقة الاستيعابية.

    وفي ختام الزيارة قام معالي السيد / سيلفستر بيلو بتسجيل كلمة شكر في سجل زوار المركز، أعرب فيها عن تقديره للدور الذي يقوم به المركز و شكره العميق لجميع العاملين به على جهودهم المبذولة اتجاه العمالة المتواجدة في المركز.






  • 5 مايو 2018

  • الهيئة: تكريم العمال في يوم العمال العالمي

    في إطار إحتفال الهيئة العامة للقوى العاملة باليوم العالمي للعمال قامت الهيئة العامة للقوى العاملة بتوزيع الهدايا الرمزية على مجموعة من العاملين بالهيئة من عمال النظافة والحراسة. .
    وثمنت السيدة / خلود الشهاب - نائب المدير العام للموادر البشرية والمالية بالهيئة العامة للقوى العاملة الجهود المبذولة من جميع العاملين متمنية لهم دوام التوفيق والإزدهار.






  • 22 ابريل 2018

  • الشهاب: صرف الأعمال الممتازة بالهيئة خلال الفترة القليلة المقبلة

    أعلنت نائب المدير العام للموارد البشرية والمالية م.خلود الشهاب عن عدم صحة ما يتم تداوله في بعض وسائل الاعلام حول عدم صرف الاعمال الممتازه .
    واكدت في تصريح صحافي أن هناك مبالغ مرصودة بالهيئة للأعمال الممتازة والهيئة سوف تقوم بصرف الأعمال الممتازة خلال الفترة القليلة المقبلة لكافة المستحقين لكل قطاعات وإدارات الهيئة وفقا للضوابط والشروط والآلية المعتمدة من ديوان الخدمة المدنية






  • 19 ابريل 2018

  • الشهاب: صرف دعم العمالة الأسبوع القادم

    صرحت نائب المدير العام للموارد البشرية بالهيئة العامة للقوى العاملة م. خلود الشهاب أنه بعد دمج برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي بالدولة مع الهيئة العامة للقوى العاملة سيتم صرف دعم العمالة لأول مرة من الهيئة العامة للقوى العاملة وسيكون الصرف يوم الأثنين الموافق 23/4/2018.
    وأكدت الشهاب أن الهيئة العامة للقوى العاملة تسعى على أن يتم الصرف لدعم العمالة خلال الأشهر القادمة فى تاريخ 25 من كل شهر .

    كما ذكرت الشهاب أن الهيئة العامة للقوى العاملة تتقدم بالشكر الجزيل لكل من ديوان الخدمة المدنية وبنك الكويت المركزي ووزارة المالية على حسن تعاونهم فى تذليل كل العقبات لصرف دعم العمالة دون أي تأخير





  • 19 ابريل 2018

  • الموسى يترأس وفد دولة الكويت لمؤتمر العمل اللائق بجنيف

    شارك المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة أحمد الموسى ونائب المدير العام للموارد البشرية والمالية م.خلود الشهاب في مؤتمر العمل اللائق الذي يعقد في جنيف خلال الفتره من 16 الى 20 ابريل2018 والخاص بمناقشة المفاهيم الخاصة بالعمل اللائق خلال فترة الأزمات والطوارئ .
    وبين الموسى في تصريح صحفي أن المشاركة في النقاش كانت من ممثلين من أصحاب العمل والعمال وممثلي الحكومات مشيراً إلى أن مشاركة دولة الكويت كممثل مراقب من قبل دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى ممثلين عن عدد من الدول العربية من الأردن وتونس وأكد الموسى على أهمية تكاتف كافة الجهود بين مختلف أطراف العمل لبلوغ الهدف المرجو من توفير الحماية للعمالة خلال فترات الأزمات .






  • 10 ابريل 2018

  • الصبيح ..انتخاب دولة الكويت عضوا بمجلس ادارة منظمة العمل العربية لمدة سنتين

    أكدت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح اليوم الثلاثاء انتخاب دولة الكويت عضوا بمجلس ادارة منظمة العمل العربية خلال الفترة ( 2018- 2020 ).
    جاء ذلك في تصريح أدلت به الوزيرة الصبيح على هامش أعمال اليوم الثالث لمؤتمر العمل العربي في دورته ال ٤٥ والذي يعقد تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 8 الى 15 ابريل الجاري .
    واعربت الوزيرة الصبيح عن املها ان تكون الكويت " عين كل عربي وكل وزارة عمل عربية داخل مجلس ادارة المنظمة "لتنفيذ اهداف التنمية المستدامة وتحقيق تطلعات وامال الشعوب العربية.

    وقالت انه تم اليوم عقد اجتماع وزاري خليجي لمناقشة موضوع (العمالة المنزلية ) مبينة انه تم الاتفاق على ضرورة التحرك الفوري حيث تم تشكيل فريق فني لانشاء وتطبيق منظومة الية للاستخدام بين الدولة المرسلة للعمالة ودول الخليج.

    واشارت في هذا الاطار الى اهمية الانتهاء من هذه الالية في اسرع وقت وتحديد سعر للاستخدام مع تلك الدول وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين موضحة انه سيتم الاتفاق على الاليات والقرارات المنظمة لهذا الشان قبل اجتماعات ( جنيف ) المقبلة.

    واكدت الصبيح ضرورة تحديد ( سقف لسعر العمالة المنزلية ) لافتة الى ان بعض الدول توصلت الى اتفاق مع الدول المرسلة للعمالة وصل الى نصف الاسعار الموجودة حاليا.

    وذكرت انه تم خلال الاجتماع مناقشة عددا من المبادرات من السعودية والامارات حيث تم بحث كيفية الاستفادة منها والخروج بنظام خليجي موحد على كافة المستويات الامنية والصحية او على مستوى التاهيل.

    واكدت الصبيح اهتمام دولة الكويت بتطبيق بنود التنمية المستدامة لاسيما المتعلقة بشؤون المراة مشددة على ان المراة الكويتية حصلت على اغلبية حقوقها ووصلت الى مراكز متقدمة داخل الكويت وخارجها.

    يشار الى أن دولة الكويت حظيت خلال جلسة ( فريق الحكومات ) ضمن اعمال المؤتمر بدعم أغلبية الدول العربية التي منها السعودية والبحرين والامارات وسلطنة عمان وقطر والعراق وجيبوتي فيما تنازلت اليمن عن ترشحها لصالح الكويت.

    وفازت بعضوية مجلس ادارة المنظمة الى جانب دولة الكويت كل من مصر والسودان والجزائر ( اعضاء أصليين ) بالاضافة الى تونس ( عضو احتياطي) .

    ويتألف مجلس ادارة منظمة العمل العربية من ثمانية أعضاء (اصليين) اربعة اعضاء يمثلون الحكومات وعضوين يمثلان اصحاب الاعمال وعضوين عن العمال.

    وكانت اعمال مؤتمر العمل العربي في دورته الجديدة قد انطلقت الاحد الماضي بالقاهرة بحضور ممثلي أطراف الانتاج من جميع الدول العربية

    وأجرت الوزيرة الصبيح لقاءات ثنائية مع عدد من الوفود المشاركة على هامش مشاركتها في مؤتمر العمل العربي الذي تنظمه منظمة العمل العربية وذلك لبحث تعزيز وتوسيع اطر التعاون والتنسيق. ( النهاية )






  • 10 ابريل 2018

  • الصبيح تلتقي بوزراء العمل السعودي والمصري والفلسطيني على هامش مؤتمر العمل العربي خلال الدورة الخامسة والأربعون

    التقت معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح بمعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية للمملكلة العربية السعودية الدكتور/ علي بن ناصر الغفيص على هامش مؤتمر العمل العربي لدورة الخامسة وأربعون بالقاهرة ، للتباحث في مجال قضايا العمل ودعم العمالة الوطنية ودعم المشاريع الصغيرة.
    كما أجرت الوزيرة الصبيح مباحات ثنائية مع وزير القوى العاملة المصري السيد/ محمد محمود سعفان- ركز اللقاء على قوة العلاقات الدولية بين البلدين وعن تعزيز وتوسيع اطر التعاون في مجالات استقدام القوى العاملة في مجال العمل في الكويت.
    هذا إلتقت أيضاً معالي الوزيرة بمعالي وزير العمل لدولة فلسطين السيد/ مأمون أبو شهلا ، وخلال هذا اللقاء أكدت معالي الوزيرة بدعم القضية الفلسطينة وعلى موقف الكويت لدعم الشعب الفلسطيني بما يخدم أطراف الأنتاج الثلاثة، وبدوره شكر معالي وزير العمل الفلسطيني الكويت على موقفها اتجاه القضية الفلسطينة.






  • 6 ابريل 2018

  • رئاسة وزيرة الشؤن هند الصبيح لوفد دولة الكويت

    تترأس وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح وفد دولة الكويت الذي سيشارك في اجتماعات الدورة ٤٥ لمؤتمر العمل العربي والتي تعقد في القاهرة خلال الفترة من ٨ الى ١٥ ابريل الجاري .
    وصرحت الوزيرة هند الصبيح قبيل مغادرتها البلاد بأنه سيسبق اجتماعات الدورة ٤٥ لمؤتمر العمل العربي الاجتماع التنسيقي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم السبت ٧ ابريل الجاري .
    واشارت الصبيح الى انه من المقرر ان تشهد اجتماعات الدورة ٤٥ لمؤتمر العمل العربي مناقشة عدد من البنود المدرجة على جدول الاعمال ومنها تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي حول ديناميكية اسواق العمل العربية وتقرير بشأن نشاطات وانجازات منظمة العمل العربية خلال العام الماضي ٢٠١٧

    وذكرت ان الاجتماع سيناقش ايضا تقرير عن نتائج اعمال الدورة رقم ١٠٠ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي ومتابعة تنفيذ توصيات مؤتمر العمل العربي السابق بالاضافة الى مناقشة تطبيق اتفاقيات وتوصيات منظمة العمل العربية وتشكيل الهيئات الدستورية والنظامية بالمنظمة فضلا عن مناقشة موضوع يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية لمؤسسات القطاع الخاص والانتاجية ودورها في تحسين التنافسية وزيادة النمو.






  • 4 ابريل 2018

  • زيارة لسعادة سفير الجمهورية الهندية للهيئة العامة للقوى العاملة

    ستقبل المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة السيد/ د.مبارك الجافور - سفير جمهورية الهند لدى البلاد السيد / ك. جيفا ساغار.
    وجرى خلال اللقاء بحث آليات التعاون بين الجانبين في مجال العمالة الهنديةفي دولة الكويت.
    وأوضح الجافور للجانب الهندي بان سوق العمل بدولة الكويت يستقطب العمالة بما يحتاجه من تخصصات تخدم سوق العمل وحاجته . .

    وأفاد الجافور على ان الهيئة العامة للقوى العاملة تبذل جهود حثيثة ومستمرة لتطوير عملية استقدام العمالة الماهرة بما يخدم المصالح التنموية والاقتصادية لدولة الكويت ويعود بالوقت ذاته بالنفع على العمالة وعلى البلدان المرسلة لها.

    و أكد الجافور على الدور الأساسي للهيئة في توفير الحماية القانونية وضمان وجود بيئة العمل المناسبة التي تكفل لجميع العمال حقوقهم.

    بدوره أبدى السيد/ ك. جيفا ساغار امتنانه وشكره لدولة الكويت على ما لمسه من جهود وتطورات تستحق الاشادة. وأكد على رغبته بتعزيز التعاون بين البلدين في مجال القوى العاملة.

    حضر اللقاء كل من مدير إدارة العلاقات العامةوالإعلام السيدة/ أسيل ناصر المزيد ومدير إدارة العلاقات الدولية السيد/ جابر العلي- بالهيئة العامة للقوى






  • 4 ابريل 2018

  • المزيد :الهيئة العامة للقوى العاملة ستشارك في معرض دبي للانجازات الحكومية

    صرحت المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للقوى العاملة ومدير إداراة العلاقات العامة والإعلام السيدة/ أسيل المزيد ـ بأن الهيئة العامة للقوى العاملة بدولة الكويت ستشارك في الدورة السادسة لمعرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية خلال الفترة من 9-11 ابريل 2018 .. .
    وأفادت المزيد بأن مشاركة الهيئة بمعرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية هي فرصة لعرض إنجازات ومشاريع الهيئة منذ انشاءها وفق القانون رقم 109 لسنة 2013، حيث تتولى الهيئة الاختصاصات المقرره لها في القانون رقم 28/1969 في شأن العمل في قطاع الأعمال النفطية والقانون رقم 6/2010 في شأن العمل بالقطاع الأهلي وتشرف على العاملين بالقطاعين النفطي والأهلي من خلال وضع الأسس والقواعد والإجراءات اللازمة لإصدار تصاريح العمل وتقدير الاحتياج لأصحاب العمل من العمالة وتنظيم انتقال العمالة.
    كما قدمت المزيد شكر الهيئة العامة للقوى العاملة لحكومة دبي ولأكاديمية ديكم للإستشارات والتدريب لإتاحة الفرصة للهيئة بالمشاركة في هذا المعرض لعرض إنجازاتها والتعرف على جميع الإنجازات والمشاريع المعروضة من الجهات المشاركة.






  • 3 ابريل 2018

  • الهيئة العامة للقوى العاملة تنظم دورة تدريبية بالتعاون مع مركز ابن الهيثم

    في إطار سعي الهيئه العامة والقوى العاملة لتطوير كوادرها من الموظفين قامت ادارة التطوير الاداري و التدريب بتنظيم دورة تدريبيه بعنوان التصنيف المهني المعياري بالتعاون مع مركز ابن الهيثم التابع للهيئه العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تهدف تعريف المشاركين بتصنيف المهن وعلاقتها بالتخصصات المتاحه بسوق العمل وعلاقتها بالتصنيف المهني للانشطةالاقتصادية والتعريف بواقع سوق العمل الكويتي وكيفية التعامل مع مؤشرات سوق العمل و استعراض ادوات القياس الخاصة بسوق العمل بالاضافة إلى وضع المعايير والاختبارات المهنية للمهن المختلة من سوق العمل و شرح آلية وتقدم ربط المهن المختلفة بالمؤهلات والخبرات. .
    وبين مدير ادارة التطوير الاداري و التدريب السيد فهد المراد بان هذه الدوره تأتي من ضمن خطة الهيئة العامة للقوى العامله للتدريب لرفع كفائة العاملين فيها من خلال تنفيذ الدورات التدريبيه المتخصصه ومنها دعم العاملين في الهيئة لتنفيذ منظومة المهارة المهنية. .
    وتقدم المراد بالشكر لادارة مركز ابن الهيثم على تعاونهم البناء و تفاعلهم الايجابي من خلال تنظيم العديد من الدورات المشتركه بين الهيئة العامه للقوى العامله و الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب مؤكداً على استمرار هذا التعاون للإرتقاء بمستوى العاملين بالهيئة من خلال برامج تدريبية قادمة. .






  • 3 ابريل 2018

  • الشهاب :القوى العاملة اعتمدت 232 ترقية بالاختيار


    أعلنت نائب المدير للموارد البشرية والمالية السيدة/ م.خلود الشهاب بأن الهيئة اعتمدت ترقية 232 موظف وموظفة بالاختيار وفق اللوائح والنظم المعمول بها ..

    وبينت الشهاب بأن الترقية بالاختيار محكومة بمجموعة من الضوابط الموضوعه وفق قانون الخدمة المدنية ، بحيث لا يمكن ترقية أي موظف من غير وجه حق وحسب الدرجات المتوفرة من قبل ديوان الخدمة المدنية .
    وأفادت الشهاب بأن تم اعتماد الدرجات على النحو التالي :
    - عدد 19 مستحق إلى الدرجة الأولى.
    - عدد 52مستحق إلى الدرجة الثانية

    - عدد 67 مستحق إلى الدرجة الثالثة

    - عدد 62 مستحق إلى الدرجة الرابعة

    - عدد 14 مستحق إلى الدرجة الخامسة

    - عدد 5 مستحق إلى الدرجة السادسة

    - عدد 2 مستحق إلى درجة (أ)

    - عدد 11 مستحق إلى درجة (ب)