أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 17 فبراير 2018

  • القوى العاملة تقوم بدورها على أكمل وجه

    تتناقل بعض وسائل الإعلام و برامج التواصل الإجتماعي بين حين و آخر معلومات غير دقيقة أو تصورات غير واضحة فيما يخص حقوق العاملين في بعض الشركات المعثره في سداد رواتب عمالها والمخالفه لقانون العمل و قد تزامنت هذه المقالات و الأخبار مع تصريحات بعض الدول عن أوضاع رعاياهم في دولة الكويت .

    وبهذا الشأن أكدت المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للقوى العاملة ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام أسيل المزيد أن الهيئة العامة للقوى العاملة تقوم بدورها على أكمل وجه لحماية العاملين في القطاع الأهلي الكويتي من مختلف الجنسيات و ذلك من خلال السبل القانونية و الإجراءات المحددة في نطاق صلاحياتها .

    وإفادت المزيد أن الهيئة بدأت بإجراءاتها بالتدرج الذي يحقق حفظ حق العمالة و لا يؤثر على سير المشاريع و العقود الحكومية ، حيث أن العمالة المتضررة مسجلة على عقود و مشاريع حكومية وقالت المزيد أنه في البداية قامت الهيئة بإيقافات لملفات الشركات المتخلفة عن سداد أجور العمالة و تم منعها من استقدام عمالة على ملفات تلك العقود.

    ثم تبع ذلك مخاطبات عدة للجهات الحكومية المتعاقدة مع الشركة المتعثرة ليتم صرف أجور العمالة و مستحقاتها من الدفعات المالية المستحقة للشركة لدى الجهات الحكومية

    لحق ذلك مخاطبات أخرى للجهات الحكومية المتعاقدة مع الشركات المخالفه للقانون بضرورة إفادة الهيئة و إخطارها بالمقاولين البدلاء ليتسنى للهيئة تحويل العمالة المتضررة إلى شركات أخرى و على نفس المشاريع الحكومية و ذلك بهدف استمرار المشاريع الحكومية وفق خطتها الزمنية دون تضرر

    قد أثمرت تلك المخاطبات تجاوبا من بعض الجهات الحكومية على رأسها شركات القطاع النفطي - و تشكل عقودها الشريحة الأكبر - فتم إسناد أعمال المشاريع إلى مقاولين بدلاء و تحويل من تقدم من العمال بطلب التحويل

    إضافة إلى كل ما سبق فقد فقد تواصلت الهيئة العامة للقوى العاملة مع سفارات دول العمالة المتضررة و تم عقد عدد من الاجتماعات مع بعض ممثلي السفارات و منهم سعادة سفير جمهورية الفلبين و سعادة سفير جمهورية الهند و كذلك القنصليين العماليين لتلك الدول وغيرها

    و في كل اللقاءات مع ممثلي السفارات حرصت الهيئة على بيان أهمية تقدم العمال المتضررين أو من ينوب عنهم قانونا بشكاوى بمطالباتهم حيث أن القانون قد حدد شكلاً و إجراءات لتقديم الشكوى قبل إحالتها للقضاء

    و أفادت المزيد مع مزيد من التعاون أبدت الهيئة العامة للقوى العاملة استعدادها لاستقبال الشكاوى من رعايا تلك السفارات على فترتي عمل ( مسائية و صباحية ) أو انتداب باحثين قانونيين لمواقع العمل أو تسجيل الشكاوى في مباني السفارات عن طريق باحثي إدارة علاقات العمل

    و قد تم بالفعل انتداب باحثين قانونيين لموقع عمل أحد المشاريع فتم تسجيل أكثر ٧٠٠ شكوى عمالية لتحال للقضاء

    و استمرارا لذلك التعاون قامت الهيئة بإنشاء وحدة متنقلة لتقوم بدور قطاع حماية القوى العاملة بشقي تفتيش العمل و إدارة علاقات العمل في المواقع النائية أو التي يتخوف عمالتها من الذهاب لتسجيل الشكاوى و قد تجاوزت الشكاوى المسجلة لدى الوحدة المتنقلة الـ ١٠٠٠ شكوى في أقل من اسبوعين

    و لم تكتف الهيئة إلى هذا الحد من الإجراءات بل استصدرت قرارا يقضي بتسييل الضمانات البنكية المقدمة عن " كل " مشاريع تلك الشركات المتعثرة مع الموافقة على أي طلب للإلغاء النهائي للسفر دون اضطرار العامل لفتح شكوى تحويل و دون الرجوع لصاحب العمل و دفع قيمة الضمان البنكي للعامل و قد تزامنت هذه الخطوة مع قرار معالي نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الداخلية بإعطاء مهلة لمخالفي الإقامة أو من تراكمت عليه غرامات التأخير في مغادرة البلاد دون دفع الغرامة أو أية قيود أمنية

    جدير بالذكر ، أن القانون قد حدد صلاحيات الهيئة العامة للقوى العاملة في أن تسيل الضمان البنكي و تدفعه للعامل عند إجراءات الإلغاء و لمصاريف السفر ، أما باقي المستحقات المالية أو الحقوق فإنها تستوفى عن طريق الأحكام القضائية





  • 5 فبراير 2018

  • المطوطح: سجل فريق طوارئ القوى العاملة خلال تواجدة بالموقع الثاني بمنطقة الصليبية الصناعية 239 شكوى عمالية

    استقبل المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة د.مبارك العازمي صباح اليوم وكيل وزارة الباكستانيين بالخارج وتنمية الموارد البشرية لجمهورية باكستان الشقيقة الدكتور/محمد هاشم والوفد المرافق له أفاد نائب المدير العام لحماية القوى العاملة عبدالله المطوطح بأن "فريق الطوارئ ووحدة المنازعات المتنقله لشكاوي العمال سجل 239 شكوى للعمال بالموقع الثاني بمنطقة الصليبية الصناعية، وذلك بعد تسجيل عدد 853 شكوى في الموقع الأول في منطقة الشعيبة الصناعيه.

    وأضاف المطوطح بأن فريق الطوارئ مستعد للتواجد في أي موقع يتعذر على العمال الانتقال لوحدات علاقات العمل في المحافظات السته وذلك لحماية العاملين وحفظ حقوقهم .

    وأكد المطوطح بأن الهيئة العامه للقوى العاملة ملتزمة بتطبيق كافة القوانين والأنظمة التي من شأنها تحقيق الهدف الأسمى لها المتمثل في حماية القوى العاملة

    وضم فريق الطوارئ نائب المدير العام لقطاع حماية القوى العاملة عبد الله المطوطح، و فريق الطوارئ علاقات العمل الاستاذ/ سلطان الزعبي و الاستاذ/ يوسف العامر والاستاذ/ علي شداد المطيري، و م/ عبدالمحسن المنيس، م/ زكريا الفيلكاوي، م/ عبدالله العنزي، م/ سعود الكندري، م/ علي الهدهود لاستقبال الشكاوى، كما تواجد بالموقع ايضا عقيد خالد العجمي مدير ادارة شرطة نجدة محافظة الجهراء وحيث ابدو استعدادهم وتعاونهم وحفظ الامن حرصوا على تزويد الفريق بارقامهم الشخصية لسرعة التواصل حال حدوث اي عائق امام اعضاء الفريق اثناء قيامه في مهاهمه وايضا تواجد محامين المركز القانوني الانساني.





  • 19 فبراير 2018

  • استقبل المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة د.مبارك العازمي صباح اليوم وكيل وزارة الباكستانيين بالخارج وتنمية الموارد البشرية لجمهورية باكستان الشقيقة الدكتور/محمد هاشم والوفد المرافق له

    وتم خلال اللقاء بحث مجموعة من المواضيع التي تخص العمالة الباكستانية في دولة الكويت،في بداية اللقاء رحب د.العازمي بالسادة الضيوف وأكد أن هذا اللقاء جاء على العلاقة الأخوية بين البلدين الشقيقين ورحب السيد أحمد الموسى نائب المدير العام للإستقدام والإستخدام بالتعاون بين الجانبين وذلك بما يخدم سوق العمل في دولة الكويت.

    وأضاف د.محمد هاشم حول فتح باب التعاون بين البلدين من جانب اعتماد المهارة المهنية الباكستانية.

    وفي نهاية اللقاء أعرب د.محمد هاشم عن شكرة على هذه الزيارة وتمنى أن يكون اللقاء الآخر في جمهورية باكستان.





  • 30 يناير 2018

  • افتتاح بوث لذوي الإحتياجات الخاصة و ذويهم في 360

    باشرت الهيئة العامة للقوى العاملة بالانتقال لموقع آخر لتسجيل شكاوي العمال المتضررين من بعض الشركات الكبرى في منطقة الصليبيه .

    حيث أفاد نائب المدير العام لحماية القوى العاملة السيد/ عبدالله المطوطح بأن فريق الطوارئ ووحدة المنازعات المتنقله لشكاوي العمال سجل عدد ٢٠ شكوى للعمال في اليوم الأول حتى الفترة المسائية ، وكان ذلك بعد تسجيل عدد ٨٥٣ شكوى في الموقع الأول في منطقة الشعيبة الصناعيه .

    وأضاف المطوطح بأن فريق الطوارئ مستعد للتواجد في أي موقع يتعذر على العمال الانتقال لوحدات علاقات العمل في المحافظات السته وذلك لحماية العاملين وحفظ حقوقهم .

    وأكد المطوطح بأن الهيئة العامه للقوى العاملة ملتزمة بتطبيق كافة القوانين والأنظمة التي من شأنها تحقيق الهدف الأسمى لها المتمثل في حماية القوى العاملة .





  • 11 فبراير 2018

  • القوى العاملة تؤكد التزامها التام بتطبيق نصوص القانون

    اكدت المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للقوى العاملة مديرة ادارة العلاقات العامة والاعلام اسيل المزيد ان الهيئة وفي اطار سعيها الدائم لتطوير العمل تفتح ابوابها بشكل مستمر لتلقي أي شكاوى أو اقتراحات من شأنها تعزيز سياسة التطوير لدى الهيئة وتحسين مستوى الخدمات وتحقيق المصلحة العامة لكافة الأطراف .

    وأضافت المزيد في تصريح صحفي بشأن ما يتردد من غلق باب التسجيل لعضوية اتحاد المزارعين واغلاق ديوانية المزارعين أن الهيئة العامة للقوى العاملة تؤكد التزامها التام بتطبيق نصوص القانون و انها ستقوم بدراسة و بحث اي شكوى تقدم اليها وفقا للاجراءات القانونيه المتبعة في هذا المجال .

    وأكدت المزيد حرص الهيئة العامة للقوى العاملة على ضرورة احترام جميع الاطراف للقوانين و القرارات التنظيمية التي تهدف من ورائها الى تحقيق الصالح العام دون أي محاباة او استثناءات مشيرة الى ان القانون يطبق على الجميع .





  • 6 فبراير 2018

  • المطوطح : تخصيص مكتب متنقل لتلقي و تسجيل الشكاوي للعاملين في مواقع العمل البعيدة

    صرح السيد / عبدالله المطوطح نائب المدير العام لقطاع حماية القوى العاملة بأن الهيئة العامة للقوى العاملة قامت بتخصيص مكتب متنقل لتلقي و تسجيل الشكاوي العمالية للعاملين في المواقع التي يتعذرالوصول إليها بسهوله إلى الوحدات التنظيمية التابعة لإداراة علاقات العمل .

    و أشار المطوطح إلى أنه تم تجهيز المركز المتنقل بكافة المتطلبات الإدارية و التنظيمية و توفير كافة المستلزمات التي تضمن كفاءة العمل بالمركز و سرعة الإنجاز .

    و ذكر المطوطح أن المركز يعمل به حاليا فريق الطوارئ الذي تم تشكيله مؤخرا المكون من قبل محققين و مفتشين و بالتعاون مع مركز العمل الإنساني للدعم القانوني الذي قام بدوره بتوفير مترجمين و محامين متطوعين و إن الفريق يقوم بعمله أثناء و خارج أوقات العمل الرسمي .





  • 30 يناير 2018

  • افتتاح بوث لذوي الإحتياجات الخاصة و ذويهم في 360

    برعاية وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الإقتصادية الأستاذه /هند صبيح براك الصبيح و بمشاركة ممثلي الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة و الهيئة العامة للقوى العاملة ، صرح الدكتور مبارك العازمي المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة بإن سيتم افتتاح بوث لذوي الاحتياجات الخاصة وأولياء أمورهم في مجمع 360 يوم الأحد المقبل الموافق 4/2/ 2018 .

    وأفاد العازمي بأن ذلك في إطار الحرص على ترسيخ المشاركة المجتمعية لذوي الإحتياجات الخاصة و ستشمل فعاليات البوث توعية أولياء الأمور بالجوانب القانونية للرعاية التي تقدمها التشريعات ذات العلاقة لذوي الاحتياجات الخاصة ، حيث يتم تقديم شرحًا مفصلًا للتيسيرات التي منحها القانون لهم .

    و بين العازمي بأن فعاليات البوث تستمر من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساًء و يشارك فيها عدد من الشركات و المؤسسات الداعمة لهم .

    و توجه العازمي بالشكر للقائمين على تنظيم هذا البوث بالشكر العميق على هذه المشاركة الإيجابية ، و الدعوة عامة سواء لذوي الإحتياجات الخاصة و ذويهم أو الشركات و المؤسسات الراغبة في الاشتراك بفعاليات البوث .





  • 30 يناير 2018

  • ديوان الخدمة يشكر الهيئة العامة للقوى العاملة

    كشفت نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة للموارد البشرية والمالية م.خلود الشهاب عن تلقي الهيئة كتاب شكر وعرفان من ديوان الخدمة المدنية.

    واوضحت الشهاب ان شكر الديوان للهيئة جاء نظير جهودها المبذولة في اطار الحرص على تطبيق القوانين واللوائح وقرارات مجلس الخدمة المدنية وتعاميم ديوان الخدمة المدنية تطبيقا سليما.

    وذكرت أن كتاب الديوان تضمن الإشادة بحرص الهيئة العامة للقوى العاملة على المحافظة على المال العام خلال الفترة من أول يناير ٢٠١٧ حتى نهاية ديسمبر من نفس العام.

    وأكدت الشهاب أن هذه الشهادة الممنوحة للقوى العاملة من قبل ديوان الخدمة المدنية تعد وساما يجعلنا جميعا كمسؤولين في الهيئة على قدر المسؤولية استمرارا في نهجنا وجهودنا من أجل المحافظة على ما وصلنا إليه وتطوير العمل لتحقيق انجازات أفضل تعود على الوطن والمواطن بالمصلحة العامة.
    واختتمت الشهاب بالتأكيد على أنه لولا توجيهات معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح والتي تحثنا دائما على بذل المزيد من الجهد وتطبيق القانون على أكمل وجه لما وصلنا لما وصلنا إليه من مستوى استحققنا عليه شهادة الشكر والتقدير من قبل ديوان الخدمة المدنية.





  • 19 يناير 2018

  • زيارة مكتب منظمة العمل الدولية للدول العربية في الكويت

    التقت معالي الأستاذة / هند الصبيح وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرالدولة لشؤون الإقتصادية في مكتبها صباح اليوم البعثة الفنية لمنظمة العمل الدولية برئاسة السيد فرانك هاغمان نائب المدير الإقليمي لمكتب منظمة العمل الدولية للدول العربية في بيروت التي تزور الكويت خلال الفترة من 29 يناير إلى 1 فبراير 2018 .
    و تأتي زيارة البعثة استكمالا للمشاورات الفنية السابقة لتوقيع برنامج وطني للعمل اللائق بناء على رغبة حكومة دولة الكويت تم خلال اللقاء استعراض و مناقشة الخطوط العريضة للبرنامج المقترح و الآلية التي سيتم العمل بها خلال الفترة القادمة .
    وأكدت الصبيح على أهمية وضع برنامج قابل للتنفيذ مع التركيز على رفع قدرات العاملين بالهيئة العامة للقوى العاملة ، و ضمان استمرارية و ديمومة النتائج التي يسعى لتحقيقها البرنامج .

    من جانبه أكد السيد / فرانك بأن هذه البعثة التي تضم في عضويتها تسعة من الخبراء المتخصصين في مختلف المجالات تأتي بهدف تحديد دقيق لإحتياجات الجهات الحكومية و أطراف الإنتاج الفعلية و رسم خارطة طريق للسنوات القادمة للتعاون بين دولة الكويت و منظمة العمل الدولية .
    حضر اللقاء السيد / عبدالله المطوطح – نائب المدير العام لحماية القوى العاملة و السيد / جابر العلي – مدير إدارة العلاقات الدولية بالهيئة العامة للقوى العاملة .






  • 22 يناير 2018

  • خبر صحفي


    اجتماع الهيئة العامة للقوى العاملة مع بعض الجهات الحكومية بشأن تخفيض عمالة الحراسة والنظافة والمناولة في إطار التنسيق بين الهيئة العامة للقوى العاملة والوزارات والجهات الحكومية المختلفة بشأن خفض العمالة المستقدمة على العقود والمشروعات الحكومية (الحراسة – النظافة – المناولة) بنسبة 25% في ضوء قرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن رقم 1106 في اجتماعه رقم 2/2008 المنعقد بتاريخ 2/10/2008 ، فقد قامت الهيئة بمتابعة اجتماعاتها مع ممثلي بعض الوزارات والجهات الحكومية يوم الخميس الموافق 18/1/2018 بشأن خفض العمالة الوافدة بالعقود والمشاريع الحكومية في المجالات المشار إليها.

    وقد أبدى ممثلو الجهات التي حضرت هذا الاجتماع استعدادهم الكامل للتعاون مع الهيئة بشأن خفض هذه العمالة تفعيلًا لتوجهات الحكومة بشأن معالجة الاختلالات الناتجة عن الاستعانة بالعمالة الوافدة على نحو غير مدروس، وقد حضر هذا الاجتماع ممثلو وزارة التجارة والصناعة ووزارة الأشغال العامة ووزار ةالمالية ووزارة الأوقاف والمؤسسة العامة للرعاية السكنية والإدارة العامة للطيران المدني والهيئة العامة لشئون القصر
    وقد أبدى أحمد الموسى ، مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة، تقديره لمسارعة ممثلي الجهات الحكومية للاجتماع بشأن هذا الموضوع ، كما طالب الموسى ممثلي هذه الجهات بإطلاع الهيئة عن أوضاع العقود الحكومية المزمع إبرامها والعقود التي سيتم تمديدها أو تجديدها خلال الفترة المقبلة، وخطط تخفيض عمالة (الحراسة – النظافة – المناولة) بهذه العقود
    كما أشار بعض ممثلي هذه الجهات إلى أنه تم بالفعل البدء في تخفيض هذه العمالة بنسب متفاوتة من إجمالي الأعداد الواردة في العقود الحكومية.
    وقد صرح الموسى بأن الهيئة العامة للقوى العاملة ستعقد سلسلة من الاجتماعات خلال الفترة المقبلة مع بقية الجهات الحكومية لتفعيل توجهات مجلس الوزراء بهذا الشأن تحقيقًا للصالح العام