أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 8 يناير 2018

  • خبر صحفي زيارة السفير النيبالي للهيئة العامة للقوى العاملة
    استقبل السيد/ عبدالله المطوطح – نائب المدير العام لحماية القوى العاملة بالهيئة العامة للقوى العاملة سعادة/ ياغيا بهادور هامال – سفير النيبال لدى دولة الكويت. و تم خلال اللقاء بحث مجموعة من القضايا التي تخص العمالة النيبالة في دولة الكويت، و أشاد سعادة السفير في بداية اللقاء بالدعم الذي تتلقاه سفارة بلاده من قبل كافة الجهات الحكومية الكويتية، و تقدم بشكره الى الهيئة العامة للقوى العاملة على تفاعلها بسرعة استجابتها لكل الأمور المتعلقة بشوؤن العمالة النيبالية. بدوره أكد المطوطح أن الهيئة تسعى دوما للقيام بدورها على الوجه الأكمل، من خلال ممارسة كافة الصلاحيات التي منحها لها القانون سعيا لتنظيم سوق العمل في دولة الكويت وتوفير الحماية القانونية لجميع العمالة الوطنية والعمالة الوافدة بمختلف جنسياتها. و بين المطوطح أن جميع العاملين في الهيئة لديهم كامل الاستعداد على التعاون مع كافة الجهات الحكومية و البعثات الدبلوماسية لخدمة الأهداف التنموية و الإنسانية لدولة الكويت. وقد حضر اللقاء السيد/ جابر علي العلي – مدير إدارة العلاقات الدولية بالهيئة العامة للقوى العاملة والسيد/ غيان بهادور ماغار السكرتير بسفارة النيبال لدى دولة الكويت





  • 8 يناير 2018

  • الهيئة : تدرس البدء بإعتماد البرامج الحديثة لنظام تقدير إحتياج العقود والمشاريع الحكومية

    صرح السيد / أحمد الموسى المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة خلال الإجتماع الثاني والخاص بدراسة تفعيل البرامج الحديثة لتحديد تقدير الإحتياج للعقود والمشاريع الحكومية بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبحضور الجهات الحكومية ذات الصلة.


    وأشار الموسى إلى أهمية ضبط العملية التقديرية لجميع العقود والمشاريع الحكومية عن طريق هذه البرامج حرصاً من الهيئة العامة للقوى العاملة على خلق قاعدة تقديرية للإحتياج موحدة لجميع العقود فضلاً عن إيجاد قاعدة ثابتة يعتد بها وتكون مرجعاً مستقبلياً إلى أي عملية تقديرية.

    وأكد الموسى أن أهم أهداف تطبيق هذه البرامج هو عدم الإخلال بالتركيبة السكانية وذلك عبر استدامة التدقيق في قواعد تقدير الإحتياج.

    وأفاد الموسى أن الهيئة قامت بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدعوة جميع الوزارات والهيئات الحكومية ذات الصلة لتقديم العرض المرئي (برزنتيشن) لبعض هذه البرامج ومميزاتها والآلية التي ستتبع من خلالها، كما شكر الموسى د. أماني بو قماز - كلية الهندسة والبترول - جامعة الكويت- التي قامت بشرح آلية عمل هذه البرامج والاستفادة العائدة من تطبيقها.




  • 26 ديسمبر 2017

  • خبر صحفي بشأن تخفيض العمالة الوافدة (الحراسة/ الأمن – النظافة)

    في إطار التنسيق بين الهيئة العامة للقوى العاملة والوزارات والجهات الحكومية المختلفة بشأن تقدير العمالة المستقدمة على العقود والمشروعات الحكومية وبما يحقق تفعيلًا لتوجهات الدولة نحو معالجة الاختلالات الناتجة عن الاستعانة بالعمالة الوافدة على نحو غير مدروس.

    وقد صرح السيد/ أحمد الموسى، المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة بأن الهيئة عقدت اجتماعًا مع ممثلي بعض الوزارات والجهات الحكومية يوم الثلاثاء الموافق 28/11/2017 بشأن خفض أعداد العمالة الوافدة (الحراسة/ الأمن – النظافة) بنسبة 25% من العقود والمشاريع الحكومية، حيث أبدى ممثلو هذه الجهات تقديرهم للجهود المبذولة في هذا الإطار، مؤكدين امتثال الجهات التي يمثلونها لتنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بهذا الشأن، وبدأت بالفعل تخفيض أعداد عمال النظافة والأمن والحراسة بنسب متفاوتة من إجمالي الأعداد الواردة في العقود التي يتم إبرامها أو تجديدها أو تمديدها.

    كم أشاد الموسى بمستوى التعاون والتنسيق والحرص على الحضور من جانب الجهات الحكومية التي حضرت هذا الاجتماع وهي وزارة الإعلام - وزارة المواصلات - وزارة العدل - بلدية الكويت - الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط - الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة - وزارة الشئون الاجتماعية. ويجري – حاليًا – التنسيق مع بقية الجهات الحكومية لتفعيل توجهات مجلس الوزراء بهذا الشأن تحقيقًا للصالح العام.




  • 25 ديسمبر 2017

  • المزيد: الهيئة أطلقت حملة إعلامية توعوية بتغليظ العقوبات على أصحاب الأعمال

    صرحت المتحدث الرسمي للهيئة العامة للقوى العاملة ومدير إداراة العلاقات العامة والإعلام السيدة/ أسيل المزيد بأن الهيئة العامة للقوى العاملة أطلقت الحملة الإعلامية الخاصة بتغليظ العقوبات لتوعية أصحاب الأعمال، وجاءت الحملة استكمالاً لحملات تعزيز.

    وبينت المزيد أن حملة تعزيز هي حملة إعلامية وتوعوية لتعزيز مفهوم العمل اللائق في دولة الكويت، و توعية أطراف الإنتاج بما يخدم أهداف التنمية من خلال خلق بيئة عمل آمنة و مستقرة و عادلة للجميع.

    وأفادت المزيد بضرورة التوعية بقانون رقم 32 لسنة 2016 والمعدل لبعض أحكام القانون رقم 6 لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الأهلي وذلك لتغليظ العقوبات على أصحاب الأعمال، ومنها المادة 138 والتي أشارت إلى إنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز 3 سنوات وبغرامة عن كل عامل لا تقل عن 2000 دينار ولا تزيد على 10000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل صاحب عمل يخالف أحكام الفقرة الثانية من المادة العاشرة وفي حال إلتحاق العامل بالعمل لدى صاحب عمل أخر بالمخالفة لأحكام المادة (10) فقرة (2) المشار إليها يعاقب صاحب العمل الأخر بذات العقوبة الواردة في الفقرة السابقة من هذه المادة وذلك دون إخلال بحق الجهة الإدارية في ابعاد العامل المخالف.

    وكذلك أشارت المادة 140 إلى أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر يعاقب بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد عن 1000 دينار كل من لم يمكن الموظفين المختصين الذين يحددهم الوزير من أداء واجباتهم المنصوص عليها في المادتين (133) و (134) من هذا القانون وتضاعف الغرافة في حالة العود.

    وأكدت المزيد حرص الهيئة على توعوية أصحاب الأعمال من خلال الحملة الإعلامية التوعوية بقانون تغليظ العقوبات لحمايتهم من العقوبات الموجودة بقانون العمل الأهلي.

    وأوضحت المزيد أن الحملة التوعوية الخاصة بتغليظ العقوبات على أصحاب الأعمال هي استكاملاً لحملة تعزيز، وجاءت الحملة بوسائل مختلفة ومتعددة منها:

    - إنتاج عدد 6 رسائل توعوية تلفزيونية (3 رسائل باللغة العربية + 3 رسائل باللغة الإنجليزية).

    - إنتج عدد 6 رسائل توعوية إذاعية (3 رسائل باللغة العربية + 3 رسائل باللغة الإنجليزية).

    - تصميم عدد 6 رسائل توعوية (3 رسائل باللغة العربية + 3 رسائل باللغة الإنجليزية).

    - البث بالقنوات التلفزيونية والإذاعية المختلفة بالتنسيق مع وزارة الإعلام الكويتية باللغتين العربية والإنجليزية، وبعض القنوات الإذاعية الأخرى.

    - إعلانات على خلفية الباصات لعدد 10 خطوط لمدة اسبوعين.

    - الإعلان عبر 265 شاشة داخل بعض المراكز التجارية لمدة شهر ونصف.

    - الإعلان عبر مواقع التواصل الإجتماعي : 100 الف مشاهدة ( تويتر - الفيس بوك – انستجرام ).

    - لقاءات تلفزيونية – لقاءات صحفية – تغطيات صحفية .

    وذكرت المزيد أن حملة تعزيز والتي تم تنفيذها من عدة فعاليات وأنشطة منها:

    - دعوة جميع البعثات الدبلوماسية والجهات الحكومية لعرض انجازات الهيئة من خلال حفل مرور ثلاث سنوات على إنشائها.

    - الاحتفال بيوم العمال العالمي بالتعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني بتوزيع بروشورات توعوية للعمالة الوافدة القادمة للبلاد من خلال بوث في مطار الكويت الدولي لمدة يومين وذلك بهدف مساهمة في توعية العمالة الوافدة بحقوقهم وواجباتهم.

    - عمل خيـري "روح العطاء" في مركز ايواء العماله الوافدة الهدف منه بناء أواصر التعاون بين المتطوعين الشباب والجمعيات والمؤسسات الأهلية العاملة في مجالات البيئة والعمل التطوعي، و من ضمن أنشطة يوم "روح العطاء" توزيع الهدايا للأطفال، وتنظيم معرض خيري للنزيلات.

    - اطلاق بروشور خاص بحقوق وواجبات العمالة الوافدة داخل دولة الكويت وتم التعاون مع وزارة الداخلية حول توزيع البروشور التوعوي الخاص بالعمال (بخمس لغات) في مطار الكويت الدولي عند دخول العامل ووضع التأشيرة في دولة الكويت خلال شهر رمضان المبارك بالفترة من (10-24/6/2017).

    - رسائل توعوية بوسائل التواصل الإجتماعي وتم نشر رسائل توعوية بوسائل التواصل الإجتماعيي حول الاجراءات المعمول بها بالهيئة ورموز الايقاف الخاصة ملفات أصحاب العمل و أيضا بعض الرسائل الخاصة حقوق وواجبات أصحاب العمل و العمال.

    - نشر الفلاشات الخاصة بمركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهي عبارة عن عدد 2 فلاش توعوي لأصحاب العمل عن شروط التسجيل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتم نشرهم في وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بالهيئة وأيضا في تلفزيون دولة الكويت خلال شهر يونيو 2017






  • 19 ديسمبر 2017

  • القوى العاملة:انشاء موقع خاص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لطرح الممارسات للجهات الحكومية

    علنت نائب المدير العام للموارد البشريه والماليه م.خلود الشهاب بأن الهيئة العامة للقوى العاملة انشات موقع خاص لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من المسجلين في الهيئه العامة للقوى العامله .

    و بينت الشهاب بأن الموقع يقدم خدمة طرح الممارسات المعروضة من الجهات الحكومية ليتمكن أصحاب الشركات للمشروعات الصغيرة من الحصول على اخر ما يتم الإعلان عنه من طلبات شراء وممارسات ومناقصات في موقع واحد ليسهل الحصول على المعلومة ودعم المبادرين واعطاءهم أولوية في المشاريع الحكومية وتم مشاركة عدة جهات في هذا الموقع منها وزارة الشئون الاجتماعية والعمل ووزارة التجارة والصناعة ، وسيتم التنسيق مع باقي الجهات الحكومية لدعم هذه الفئة من المبادرين.

    وبينت الشهاب أن ذلك تم بتوجيه ودعم من معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصاديه الأستاذه هند الصبيح وبتنسيق وتعاون كامل من الأمانه العامة للتخطيط من خلال فريق نظم المعلومات وتم تطويره بالكامل بناء على التنسيق المشترك وتسليمه للهيئه للعمل عليه وبدء التشغيل .

    الموقع :
    https://t.co/kC7BhKtIgq?ssr=true





  • 29 نوفمبر 2017

  • حريق في مخلفات خارج مبنى إدارة عمل الأحمدي

    صرح السيد / أحمد الموسى مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة أنه في تمام السادة 12:30 ظهراً يوم الأربعاء الموافق 29/11/2017 حدث حريق في مخلفات ورقية من مخلفات مبنى قديم خلف مبنى رقم 6 بإدارة عمل الأحمدي دون حدوث أي خسائر أو أضرار ، حيث تعامل مع الحريق ضباط الأمن المكلفين بحراسة موقع الإدارة عن طريق استخدام هوز المطافي وطفايات الحريق الموجودة بالمبنى.

    وتقدم الموسى بالشكر والتقدير بالإنابة عن الهيئة العامة للقوى العاملة للإدارة العامة للأطفاء على سرعة الحضور والتعامل مع الحريق وإخمادة بصورة كاملة.





  • 28 نوفمبر 2017

  • اجتماع الهيئة العامة للقوى العاملة مع بعض مسئولي الوزارات والجهات الحكومية في شأن خفض أعداد عمال النظافة والأمن والحراسة بنسبة 25%

    في ضوء توجيهات النطق السامي والخطاب الأميري لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه – بأن خيار تخفيض الانفاق العام أًصبح أمرًا حتميًا من خلال تدابير مدروسة لإصلاح الخلل في الموازنة العامة ووقف الهدر واستنزاف مواردنا الوطنية وتوجيهها نحو غايتها الصحيحة، فضلًا عن تحقيق السياسة العامة للدولة بهذا الأمر، والتي من شأنها الحفاظ على التركيبة السكانية ومعالجة الاختلالات الناتجة عن الاستعانة بالعمالة الوافدة على نحو غير مدروس، فقد عقدت الهيئة العامة للقوى العاملة اجتماعًا مع عدد من الوزارات والجهات الحكومية المعنية اليوم الثلاثاء الموافق 28/11/2017 بشأن تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بالإيعاز للجهات الحكومية وحسبما تراه مناسبًا ومحققًا للمصلحة العامة بالنظر في تخفيض عدد عمال النظافة والحراسة بنسبة لا تقل عن 25%.

    وقد حضر عدد من المسئولين بالوزارات والجهات الحكومية (وزارة العدل – وزارة المواصلات – وزارة الإعلام – وزارة الشئون الاجتماعية - بلدية الكويت – الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية – الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة)، حيث عبر السادة الحضور عن تقديرهم للجهود المبذولة في هذا الإطار، وأن الجهات التي يمثلونها قد امتثلت لتنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بهذا الشأن، حيث بدأ بالفعل تخفيض أعداد عمال النظافة والأمن والحراسة بنسبة 25% من إجمالي الأعداد الواردة بالعقود التي يتم إبرامها أو تجديدها أو تمديدها، كما عبروا عن إعداد كراسات المناقصات التي سيتم طرحها مستقبلًا لمراعاة توجيهات مجلس الوزراء في هذا الشأن.

    تم توجيه كافة الحضور بمخاطبة الهيئة العامة للقوى العاملة بشأن ما تم اتخاذه من تدابير لتنفيذ القرار المشار إليه تمهيداً لعرضه في تقرير خاص لمعالي وزير الشئون الإجتماعية والعمل ووزير الشئون الإقتصادية .




  • 26 نوفمبر 2017

  • لا إستثناءات في التحويل للأنشطة المستثناه

    نفت مدير إدارة العلاقات العامة والاعلام المتحدث الرسمي للهيئة العامة للقوى العاملة أسيل المزيد ماتردد في وسائل التواصل الإجتماعي عن سماح الهيئة بالتحويل من العقود الحكومية إلى العقود الأهلية ، مؤكدة أن قرار منع التحويل غير قابل للإستثناء سواء بالنسبة للمستفيدين على العقود الحكومية أو المزارع أو الرعي أو الصيد أو المصانع أو الجمعيات التعاونية طبقا لأحكام القرار 842 لسنة 2015 .

    وقالت المزيد في تصريح صحافي أن " نشر أحد المواقع الإلكترونية خبر قبل عدة أيام مفاده أن الهيئة العامة للقوى العاملة فتحت باب التحويل من العقود الحكومية إلى العقود الأهلية ما أثار بلبلة بين العاملين بالعقود الحكومية وهذا غير صحيح " ، منوهة أن " الإستثناء أو الغاء القرار غير مطروح والهيئة لم تصدر ذلك القرار إلا لتنظيم سوق العمل وعلاج الخلل في التركيبة السكانية . "
    وذكرت المزيد أن حال صدور قرار من الهيئة فيما يخص تنظيم سوق العمل سيعلن عنه في موقع الهيئة الرسمي بوسائل التواصل الإجتماعي والصحف المحلية .
    وطالبت المزيد تحري الدقة قبل نشر أي خبر ، والتأكد من صحة المعلومات قبل تداولها .




  • 20 نوفمبر 2017

  • مشاركة الهيئة العامة للقوى العاملة في ندوة بالسودان

    شارك ممثل الهيئة العاملة للقوى العاملة السيد / خالد محمد العازمي رئيس قسم الإختبارات في إدارة اعتماد المهارة المهنية, في الندوة القومية حول ” آليات الموائمة بين مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني والاحتياجات الفعلية لسوق العمل فى الدول العربية “ و التي نظمتها منظمة العمل العربية بولاية الخرطوم في جمهورية السودان خلال شهر نوفمبر 2017.
    حيث أكد السيد العازمي على أهمية الندوة في التعرف على واقع برامج التعليم والتدريب التقني و المهني في البلدان العربية، كما نوقش بالندوة المحاورة المتعلقة في التعرف على منظومة التشغيل والتدريب والتعليم التقنى والمهنى فى الدول العربية و ايجاد الحلول التى تساعد صانعى السياسات لتطوير منظومة التعليم والتدريب التقنى والمهنى فى الدول العربية بالإضافة لتفعيل دور منظمات اصحاب الاعمال والقطاع الخاص فى تطوير تلك و طرق التوصل الى آلية مناسبة لتتوافق برامج التعليم والتدريب التقنى والمهنى مع الاجتياجات الفعلية لسوق العمل و تبادل الخبرات والتجارب القطرية فيما بين المعنيين والمتخصصين فى مجال عمل الندوة .
    هذا وقد اختتمت الندوة بمجموعة من التوصيات لتعزيز دور برامج التعليم و التدريب التقني و أثرة على إيجاد فرص عمل بناءً على إحتياجات سوق العمل.

    و بين السيد العازمي بأن الهيئة العامة للقوى العاملة ستسعى للاستفادة من مخرجات هذه الندوة في تطوير وسائلها الرامية إلى اعتماد عمالة مهنية ماهرة وفق احتياجات سوق العمل الكويتي لها.






  • 14 نوفمبر 2017

  • إنجاز مشروع مبنى مجمع الخدمات العمالية لإدارة عمل محافظة الأحمدي خلال 2018

    تفقد مشروع مبنى مجمع الخدمات العمالية لإدارة عمل محافظة الأحمدي المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة أحمد الموسى و نائب المدير العام للموارد البشرية و المالية م. خلود الشهاب ، و مستشار مكتب معالي وزير الشؤون م. حصة العنجري و مراقب الخدمات م. سعيد الجسمي و رئيس قسم الشؤون الهندسية م. أحمد العجمي .

    حيث أفاد الموسى بأن قيمة المشروع 4.211.506 دينار الواقع في جنوب الصباحية و الذي بلغت مساحته 9200 متر مربع و مدة تنفيذه ستكون على 24 شهر .
    و قال الموسى بدأ العمل بالمشروع 26/4/2016 و المتوقع الإنتهاء به بتاريخ 18/10/2018 و أن نسبة إنجاز المشروع الحالية 40% .
    وأضاف الموسى أن المبنى يتكون من طابقين ( أرضي و أول ) بالإضافة إلى سرداب بمساحة تقدر ب 18562.730 متر مربع ، و يحتوي على الإدارات التالية :
    - إدارة عمل محافظة حولي
    - وحدة تفتيش العمل
    - وحدة تقدير الإحتياج
    - وحدة علاقات العمل
    وأفاد الموسى بأنه تم طرح ممارسة مشروع مبنى الخدمات العمالية لإدارة عمل محافظة حولي في الجريدة الرسمية الكويت اليوم لاستكمال العمل بالمشروع المتوقع الانتهاء منه خلال 3 سنوات .