أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 12 اكتوبر 2017

  • الجولات التفتيشية للهيئة للهيئة العامة للقوى العاملة على العمالة التي تعمل بغير مركز العمل

    قام فريق من الهيئة العامة للقوى العاملة بالتعاون مع بلدية الكويت و وزارة الداخلية متمثلة في مباحث الهجرة والأمن العام على العمالة التي تعمل بغير مركز العمل بالتفتيش على أماكن موجودة بطريق الوفرة.
    وأفاد السيد / محمد الأنصاري ـ مدير إدارة تفتيش العمل ـ بأن الجولة أسفرت عن ضبط 16 عامل وتم إحالتهم إلى مباحث الهجرة.
    وأكد الأنصاري أن الجوالات التفتيشية مستمرة وهناك متابعة دائمة من قبل ادارة تفتيش العمل ترصد وتقوم بجولات صباحية ومسائية بالتعاون مع الجهات المعنية المختصة مثل وزارة الداخلية وبلدية الكويت وحسب المادة 136 من قانون العمل يكون للموظفين المختصين صلاحية تحرير إخطارات المخالفة للعمالة التي تعمل بغير مركز عمل محدد ولهم في سبيل ذلك الإستعانة بالسلطات العامة والتنسيق مع الجهات المعنية بشأن البضاعة التي تتركها أي من العمالة المذكورة ولا يستدل على أصحابها.






  • 13 نوفمبر 2017

  • قسم السلامة المهنية بإدارة تفتيش العمل ينظم ورشة عمل بمشاركة شركات التأمين حول حماية العمال من اصابات وحوادث العمل

    قام قسم الأمن والسلامة في إدارة تفتيش العمل ورشة عمل توعوية لشركات التأمين وذلك لتوعية وإرشاد شركات التأمين والتعاون معهم للعمال الذين تعرضوا للإصابة وتوعيتهم عن أهمية سلامة العمال .
    وأكد رئيس قسم الأمن والسلامة المهندس / عبدالمحسن المنيس خلال الورشة بضرورة إبلاغ جهاز الأمن والسلامة بإحصائية ربع سنوية عن قيمة التعويضات الناتجة من إصابة حوادث العمل و إخطار وتعهد الشركات التي تخالف ذلك . ومخالفة الشركات التي تتلاعب مع العامل في تغطية التأمين وهو خارج البلاد على أن الهيئة تراجع ذلك ويوجد لديها علم .
    وكما قدم السيد / زكريا علي الفيلجاوي مشرف ثاني سلامة بقسم الأمن والسلامة عرض عن هدف الدورة الأساسي هو تقليل إصابات العمال في العمل وطلب بيانات حقيقة من شركات التأمين بإستمرار ووجود نقطة إرتباط بين الشركات والهيئة العامة للقوى العاملة والتعاون معهم .

    وأكد على شركات التأمين بأن العامل الزائر ويعمل لفترة بسيطة لابد وجود تأمين له . تطبيق الجانب الرقابي في حال تم خلاف ذلك أو مخلافة أي من تلك القوانين .

    وقام كل منهم بشكر الشركات التي حظرت على إهتمامها وتعاونها معهم بشأن العمال والمحافظة على سلامتهم .

    حضر من شركات التأمين كل من :

    1- شركة الأهلية للتأمين
    2- شركة غزال للتأمين
    3- شركة تآزر للتأمين
    4- شركة الوطنية للتأمين
    5- شركة بيتك للتأمين
    6- شركة بوبيان للتأمين
    7- شركة الأردنية للتأمين
    8- شركة الكويت للتأمين
    9- شركة الخليدية للتأمين التكافلي .






  • 9 نوفمبر 2017

  • زيارة المستشار العمالي الجديد بسفارة جمهورية مصر العربية للهيئة العامة للقوى العاملة

    استقبل السيد / أحمد الموسى مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة السيد / أحمد يوسف المستشار العمالي الجديد بسفارة جمهورية مصر العربية.
    ورحب الموسى بالمستشار العمالي وتم التباحث حول أوضاع العمالة المصرية بدولة الكويت وبحث سبل التعاون للعلاقات الثنائية والآفاق لمشاريع مستقبلية قادمة لتنظيم الاستقدام والاستخدام للعمالة الوافدة.
    وذكر الموسى أهمية الربط الالكتروني لمنع إستغلال مكاتب الإستقدام على مساومة العامل وأهمية الربط والتواصل حتى يكون العامل مستقدم على حسب المهن والحاجة ايضاً لحماية العامل والتنسيق والمتابعة لحماية الايدي العاملة وضمان معرفة حقوقهم وواجباتهم.

    وحضر الإجتماع من جانب الهيئة السيد د.مبارك العازمي ـ نائب المدير العام للتخطيط و المهارة المهنية، والسيدة/ م. خلود شهاب ـ نائب المدير العام للموارد البشرية و المالية، والسيد د. عبد الله الرشيدى ـ مراقب المكتب الفني.






  • 7 نوفمبر 2017

  • منع تصاريح العمل للعمالة الوافدة دون30 عاما في القطاعين الأهلي والنفطي

    أعلنت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي بالهيئة العامة للقوى العاملة / اسيل المزيد بأن الهيئة اصدرت قرار إداري رقم 1280 لسنة 2017 بتعديل القرار الإداري رقم (839/ق) لسنة 2015 في شأن تنظيم العمل في قطاعي العمل الأهلي والنفطي .

    والذي ينص بأنه لا يجوز إصدار تصاريح عمل للعمالة المستقدمة من الخارج الحاصلين على مؤهل دبلوم وما فوق لمن هم اقل من 30 سنة ولايتم قبول تغييراو تعديل المؤهلات لمن هم دون حملة الدبلوم من العمالة المستقدمة من الخارج بعد صدور هذا القرار .

    ويعمل في هذا القرار اعتبارا من تاريخ 2018/1/1.





  • 2 نوفمبر 2017

  • خبر صحفي: إدراج قطاع الأغذية بالفئة الثانية الواردة بالقرار رقم 647 لسنة 2017

    وضعت الهيئة العامة للقوى العاملة ضوابط وشروط نحو إدراج قطاع الأغذية بالفئة الثانية الواردة بالقرار رقم 647 لسنة 2017

    أفادت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي بالهيئة العامة للقوى العاملة / أسيل المزيد بأن الهيئة أصدرت تعميم رقم 89 لسنة 2017 بشأن ضوابط وشروط إدراج الأغذية بالفئة الثانية الواردة بالقرار سابق الذكر وهي بأن يحصل أصحاب الأعمال بقطاع الأغذية على تصريح بنسبة 25% من إجمالي عدد العمالة المقدرة على الترخيص وفقا للشروط التالية :

    وبينت المزيد بأنه يجب على أصحاب الأعمال ( قطاع الأغذية ) تزويد الإدارة المختصة بصورة من عقد الإيجار وتراخيص البلدية والمطافي , وأن لايدخل في المساحات المشار إليها في الجدول السابق تلك المؤجرة من البلدية ضمن أملاك الدولة ولا يتم إصدارالتصاريح إلا بعد الكشف من جانب تقدير الإحتياج .

    مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام





  • 18 اكتوبر 2017

  • المزيد: تسجيل العقود غير محددة المدة للعمالة الوطنية وعقود مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمرة واحدة عند التعاقد لأول مرة

    أصدرت الهيئة العامة للقوى العاملة تعميم بشأن تسجيل العقود غير محددة المدة للعمالة الوطنية وعقود مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    صرحت المتحدث الرسمي للهيئة العامة للقوى العاملة ومدير إداراة العلاقات العامة والإعلام السيدة/ أسيل المزيد بأن إدارة تنمية العمالة الوطنية و إدارات العمل المختصة ستقوم بتسجيل عقود العمل غير محددة المدة للعمالة الوطنية أو لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، و ذلك لمرة واحدة عند التعاقد لأول مرة.
    وبينت المزيد أن تجديد إذونات العمل سيتم دون حاجة لإيداع نسخة جديدة لهذة النوعية من العقود ، وبذات الضوابط المشار إليها في المادة 10 من القرار رقم 839/ق لسنة 2015 بشأن تنظيم العمل بالقطاعين الأهلي والنفطي مع الإحتفاظ بالميزة الأفضل للعامل في كل الأحوال.
    وأوضحت المزيد أن تسجيل نسخة جديدة من هذه العقود سيكون في حال حدوث تغيير في الإلتزامات الواردة على العامل أو في مسماه الوظيفي.





  • 12 اكتوبر 2017

  • المطوطح استقبل سعادة سفير جمهورية الفلبين

    استقبل نائب مدير العام الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع حماية القوى العاملة،عبدالله المطوطح،سعادة سفير جمهورية الفلين لدى البلاد السيد ريناتو بيدرو فيلا.
    وأكد المطوطح خلال المقابلة، حرص الهيئة على حفظ حقوق العمالة الوافدة عموما، والفلبينية خصوصا، مشيرا إلى أن الهيئة متمثلة في قطاع حماية القوى العاملة، لا تألو جهدا في حماية العمالة، ودفع أي ظلم قد يقع عليهم
    وقال المطوطح إن القانون رقم 6 لسنة 2010، الصادر بشأن العمل في القطاع الأهلي، والقرارات المنظمة له، منح مزايا عدة للعمالة الوافدة من شأنها صيانة حقوقهم المادية والمعنوية، مؤكدا أن حرص الكويت على الوفاء بالإلتزامات الدولية حول توفير فرص العمل اللائقة والعادلة للجميع وتعزيز نمو عدد العمالة المنتجة، يأتي انطلاقا من ايمانها الراسخ بأهمية تنظيم واستقرار سوق العمل لخدمة الأهداف التنموية

    إلى ذلك تطرق المطوطح خلال اللقاء إلى الحديث عن مركز إيواء العمالة الوافدة، الذي تشرف عليه الهيئة، لافتا إلى أن المركز يقدم الخدمات الصحية والقانونية والإجتماعية للعاملات الوافدات، وهذا جعله محل ثناء وإشادة من قبل المنظمات الدولية

    وتم في نهاية اللقاء إهداء سعادة السفير مجموعة من الكتيبات التي قامت بإصدارها الهيئة لتوعية العمالة الوافدة بدولة الكويت






  • 11 اكتوبر 2017

  • المطوطح: الهيئة تحرص على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

    شاركت الهيئة العامة للقوى العاملة ممثلة بالسيد / عبدالله المطوطح نائب المدير العام لحماية القوى العاملة بالندوة المتخصصة حول " تنفيذ دولة الكويت أهداف التنمية المستدامة من منظور حقوق الإنسان " التي أقامتها وزارة الخارجية في اطار تبنيها مشروعاً تنموياً يهدف إلى تعزيز دور وجهود دولة الكويت في مجال حقوق الإنسان في معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي
    وقد قدم المطوطح كلمة حول الدور الذي تقوم به الهيئة بصفتها المسؤولة عن تطبيق القانون رقم ٦ لسنة ٢٠١٠ بشأن العمل في الطلع الأهلي .
    حيث استعرض اهم المواد القانونية التي منحت الحماية للجميع العاملين في القطاع الأهلي وصيانة كافة حقوقهم المادية والمعنوية. وتطرق أيضا الي التطور التشريعي الذي شهده القانون في السنوات الاخيرة نحو المزيد من الامتيازات للعمالة، مثل منع العمل في فترة الظهيرة خلال فصل الصيف و تغليظ العقوبات تجاه المخالفين لقانون العمل.

    كما تطرق أيضا الى مركز إيواء العمالة الوافدة الذي تشرف عليه الهيئة والخدمات الصحية والقانونية والاجتماعية التي يقدمها المركز للعاملات الوافدات في دولة الكويت وأشار الى ما لقته تلك الخدمات من اشادة دولية من قبل المنظمات العاملة في مجال حقوق الانسان

    وأكد المطوطح على ان حرص دولة الكويت على الوفاء بالالتزامات الدولية حول توفير فرص العمل اللائقة والعادلة للجميع وتعزيز نمو عدد العمالة المنتجة يأتي انطلاقا من ايمانها الراسخ باهمية تنظيم واستقرار سوق العمل لخدمة الأهداف التنموية.






  • 9 اكتوبر 2017

  • الصبيح: ارتفاع عدد الجهات الحكومية المشاركة في تقديم خدماتها لاصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مركز الصديق

    صرح المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكاله السيد/ أحمد الموسى بأن الهيئة أصدرت قرارات بتعيين مدراء ومراقبين ورؤساء أقسام، وذلك لما تتطلبه المرحلة المقبلة من تطوير وتحسين سير العمل.

    - تعيين السيدة/ بتله محمد سعد ثاني بوظيفة مدير ادارة أبحاث سوق العمل بقطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية.
    - تعيين السيد/ سلطان عايض الشعلاني بوظيفة مدير ادارة تقدير الإحتياج من العمالة الوافدة – بقطاع الإستقدام والإستخدام.
    - تعيين السيد/ فهد علي أحمد مراد بوظيفة مدير ادارة التطوير الإداري والتدريب – قطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية.
    - تعيين السيدة/ رباب عبدالله مزيد العصيمي بوظيفة مدير ادارة تقنية المعلومات بإدارة تقنية المعلومات قطاع الموارد البشرية والمالية.
    - تعيين السيدة/ نوال عبدالعزيز السمحان بوظيفة مراقب أبحاث سوق العمل بإدارة أبحاث سوق العمل بقطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية.
    - تعيين السيدة/ فتوح علي حسن عبدالله بوظيفة مراقب التقييم والمتابعة بإدارة علاقات العمل.
    - تعيين السيد/ حسن أحمد محمد القلاف بوظيفة مراقب التقييم والمتابعة – مراقبة التقييم والمتابعة – ادارة تفتيش العمل.
    - تعيين السيد/ سعيد عبدالفتاح عبدالله اسماعيل بوظيفة مراقب الخدمات العامة – بإدارة الخدمات العامة وشئون المخازن.
    - تعيين السيد/ بدر سويد قطيم الحربي بوظيفة رئيس قسم بيانات اصحاب الأعمال – بإدارة عمل محافظة الفروانية.
    - تعيين السيد/ محمد شايم معتق الرشيدي بوظيفة رئيس قسم التنسيق – بإدارة عمل العقود والمشاريع الحكومية.
    - تعيين السيد/ عبدالله صنهات ارديني العتيبي بوظيفة رئيس قسم تصاريح العمل – بإدارة عمل محافظة مبارك الكبير.
    - تعيين السيد/ منصور علي عبدالعالي المطيري بوظيفة رئيس قسم السلامة المهنية والرعاية العمالية – مراقبة تفتيش العمل – وحدة الفروانية – بإدارة تفتيش العمل.
    - تعيين السيد/ انور مبارك سعود العازمي بوظيفة رئيس قسم متابعة تفتيش العمالة الوطنية – بإدارة تنمية العمالة الوطنية.
    - تعيين السيدة/ امنه عبدالقادر عبدالرزاق الكمالي بوظيفة رئيس قسم التدريب – بإدارة التطوير الإداري والتدريب.
    - تعيين السيدة/ تهاني محمد سعود المطيري بوظيفة رئيس قسم ضبط المشروعات – بمراقبة تطوير النظم – بإدارة تقنية المعلومات – قطاع الموارد البشرية والمالية.
    - تعيين السيدة/ هيفاء عبدالله محمد العيسى بوظيفة رئيس قسم تنفيذ المشروعات – بمراقبة تطوير النظم – بإدارة تقنية المعلومات قطاع الموارد البشرية والمالية.
    - تعيين السيدة/ امينه احمد عبدالله الفارسي بوظيفة رئيس قسم متابعة المشروعات – بمراقبة تطوير النظم – بإدارة تقنية المعلومات قطاع الموارد البشرية والمالية.
    - تعيين السيدة/ بشاير ملحان محسن المطيري بوظيفة رئيس قسم نظم التشغيل – بمراقبة التشغيل والدعم الفني – بإدارة تقنية المعلومات قطاع الموارد البشرية والمالية.





  • 3 اكتوبر 2017

  • الموسى: الهيئة تصدر قرارات تعيين بالهيئة العامة للقوى العاملة.

    صرح المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكاله السيد/ أحمد الموسى بأن الهيئة أصدرت قرارات بتعيين مدراء ومراقبين ورؤساء أقسام، وذلك لما تتطلبه المرحلة المقبلة من تطوير وتحسين سير العمل.

    - تعيين السيدة/ بتله محمد سعد ثاني بوظيفة مدير ادارة أبحاث سوق العمل بقطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية.
    - تعيين السيد/ سلطان عايض الشعلاني بوظيفة مدير ادارة تقدير الإحتياج من العمالة الوافدة – بقطاع الإستقدام والإستخدام.
    - تعيين السيد/ فهد علي أحمد مراد بوظيفة مدير ادارة التطوير الإداري والتدريب – قطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية.
    - تعيين السيدة/ رباب عبدالله مزيد العصيمي بوظيفة مدير ادارة تقنية المعلومات بإدارة تقنية المعلومات قطاع الموارد البشرية والمالية.
    - تعيين السيدة/ نوال عبدالعزيز السمحان بوظيفة مراقب أبحاث سوق العمل بإدارة أبحاث سوق العمل بقطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية.
    - تعيين السيدة/ فتوح علي حسن عبدالله بوظيفة مراقب التقييم والمتابعة بإدارة علاقات العمل.
    - تعيين السيد/ حسن أحمد محمد القلاف بوظيفة مراقب التقييم والمتابعة – مراقبة التقييم والمتابعة – ادارة تفتيش العمل.
    - تعيين السيد/ سعيد عبدالفتاح عبدالله اسماعيل بوظيفة مراقب الخدمات العامة – بإدارة الخدمات العامة وشئون المخازن.
    - تعيين السيد/ بدر سويد قطيم الحربي بوظيفة رئيس قسم بيانات اصحاب الأعمال – بإدارة عمل محافظة الفروانية.
    - تعيين السيد/ محمد شايم معتق الرشيدي بوظيفة رئيس قسم التنسيق – بإدارة عمل العقود والمشاريع الحكومية.
    - تعيين السيد/ عبدالله صنهات ارديني العتيبي بوظيفة رئيس قسم تصاريح العمل – بإدارة عمل محافظة مبارك الكبير.
    - تعيين السيد/ منصور علي عبدالعالي المطيري بوظيفة رئيس قسم السلامة المهنية والرعاية العمالية – مراقبة تفتيش العمل – وحدة الفروانية – بإدارة تفتيش العمل.
    - تعيين السيد/ انور مبارك سعود العازمي بوظيفة رئيس قسم متابعة تفتيش العمالة الوطنية – بإدارة تنمية العمالة الوطنية.
    - تعيين السيدة/ امنه عبدالقادر عبدالرزاق الكمالي بوظيفة رئيس قسم التدريب – بإدارة التطوير الإداري والتدريب.
    - تعيين السيدة/ تهاني محمد سعود المطيري بوظيفة رئيس قسم ضبط المشروعات – بمراقبة تطوير النظم – بإدارة تقنية المعلومات – قطاع الموارد البشرية والمالية.
    - تعيين السيدة/ هيفاء عبدالله محمد العيسى بوظيفة رئيس قسم تنفيذ المشروعات – بمراقبة تطوير النظم – بإدارة تقنية المعلومات قطاع الموارد البشرية والمالية.
    - تعيين السيدة/ امينه احمد عبدالله الفارسي بوظيفة رئيس قسم متابعة المشروعات – بمراقبة تطوير النظم – بإدارة تقنية المعلومات قطاع الموارد البشرية والمالية.
    - تعيين السيدة/ بشاير ملحان محسن المطيري بوظيفة رئيس قسم نظم التشغيل – بمراقبة التشغيل والدعم الفني – بإدارة تقنية المعلومات قطاع الموارد البشرية والمالية.