أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 2 مايو 2017

  • بدء تطبيق الإختبارات المهنية على معلمى ذوى الاحتياجات الخاصة من الاجانب العاملين بالمدارس الاجنبية في الكويت

    في اطار التعاون بين الهيئة العامة للقوى العاملة ممثلة في قطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية ووزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم الخاص والنوعي تقوم إدارة اعتماد المهارة المهنية بالهيئة باعداد وتطبيق الاختبارات المهنية التحريرية على العاملين والمتقدمين للعمل بمهن معلمى واختصاصي ذوي الاعاقة بغرض اختيار افضل العناصر التي تقوم بالتدريس والرعاية لهذة الفئة العزيزة على قلوب الجميع والتي توليها الدولة اهتماما كبير وتقدم لها الدعم المتواصل .

    حيث تم تطبيق الاختبارات المهنية بالغة الانجليزية على عدد 14 معلم ذوى الاعاقة من الاجانب العاملين بالمدارس الاجنبية بالكويت من مختلف الجنسيات لتحديد المسوى المهارى لهم وذلك بادارة اعتماد المهارة المهنية بأبو فطيرة يوم الاثنين الموافق الاول من مايو 2017.

    هذا وسوف يتم تطبيق الاختبارات المهنية على أعداد اخرى من المعلمين والاختاصيين وفقا للبرامج الزمنى الذى اعده فريق العمل المشترك بين الجهتين .





  • 9 ابريل 2017

  • الاجتماع التنسيقي لمجلس وزراء العمل لدول مجلس التعاون على هامش أعمال مؤتمر العمل العربي

    ترأست معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية الاستاذة/ هند صبيح براك الصبيح وفد دولة الكويت لحضور الاجتماع التنسيقي الثالث و الخمسون لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون على هامش أعمال مؤتمر العمل العربي لدورته الرابعة والأربعين الذي سيعقد في الفترة من 9-16 إبريل في القاهرة.

    وقد تباحث أصحاب السعادة وزراء العمل من دول المجلس المواضيع المعروضة على أعمال المؤتمر في دورته الحاليه حيث جرى التنسيق في البنود المعروضة.

    وتجدر الإشارة إلى أن أعمال المؤتمر في دورته الحالية تنعقد تحت عنوان (التدريب المهني ركيزه أساسية لاستراتيجيات التنمية المستدامة 2030 في الوطن العربي).





  • 5 مارس 2017

  • حملة إضافة ارقام تلفون نقال لمفوض بالتوقيع

    تعلن هيئة القوى العاملة عن حملة إضافة رقم تلفون نقال لمفوض بالتوقيع لجميع الشركات المسجلة في هيئة القوى العاملة وذلك لتسهيل عملية التواصل مع الشركات وأصحاب الاعمال ،على ان يتم تسليم النموذج في إدارات العمل التابعة لملف الشركة قسم بيانات أصحاب الأعمال (مراقبة الحاسب الالي ) وعليه يرجى من الجميع اتباع الخطوات التالية لتسهيل عملية الإضافة:

    1. الدخول على موقع هيئة القوى العاملة. http://www.manpower.gov.kw

    2. تحميل النموذج المطلوب (نموذج إضافة/تعديل رقم تلفون نقال لمفوض بالتوقيع)

    3. تعبئة النموذج وتوقيعه من قبل المفوض بالتوقيع

    4. علما انه مطلوب تسليم النموذج في قسم بيانات أصحاب الأعمال (مراقبة الحاسب الالي )

    5. يتم التدقيق المعاملة من قبل موظفي الهيئة وتسجيل المعاملة في نظام الميكنة

    تحميل نموذج طلب اضافة/تعديل رقم تلفون نقال لمفوض بالتوقيع






  • 24 فبراير 2017

  • زيارة ممثلين عن معسكر عريفجان من الجيش الامريكي

    استقبل مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالوكاله السيد / عبدالله صالح المطوطح المقدّم / مايكل لانج والرائد / شون براون ممثلين عن معسكر ( عريفجان ) للقوات الأمريكية

    كما استقبل كل من السيد / جايسون والسيد / فيل من إدارة البحث الجنائي في الجيش الأمريكي وقد جرى اثناء اللقاء تناول العديد من المواضيع الخاصة بالعقود الحكومية وعمالة الشركات التي تقدم خدمات لوجستية للمعسكرات .

    كما تم خلال اللقاء تقديم درع تذكاري من قبل إدارة المعسكر والتي أكّد خلال اللقاء على الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للقوى العاملة في حماية العمالة من الاستغلال ومدى الحرص على التزام أصحاب الشركات بقانون العمل الكويتي ، مشيراً إلى الجهود التي بذلها فريق التحقيق والتفتيش التابع للهيئة العامة للقوى العاملة أثناء متابعة شكوى من بعض العمالة التي تعمل في أحد المعسكرات ، حيث ثمّن للفريق سرعة الإنجاز والتعامل مع الشكوى .

    من جانبه أكّد المطوطح على أنّ القانون يطبّق على الجميع دون استثناء وأنّ دولة الكويت ترعى حقوق العمالة وتحافظ عليها .





  • 21 فبراير 2017

  • كتب أحمد الحربي: قضية الإعاقة

    أكدت المديرة العامة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة شفيقة العوضي أن قضية الإعاقة بما تحمله من أبعاد تربوية واجتماعية واقتصادية ونفسية وصحية وإنسانية تحتم على كافة الجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة بتضافر الجهود وتحسين التعاون من أجل بحث تلك الأبعاد، وتذليل كافة العقبات التي تواجه تلك الفئة التي ليست بقليلة في مجتمعاتنا لا في العدد أو في القدرة على العمل والعطاء.

    جاء ذلك في كلمة لها بالنيابة عن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح على هامش « الملتقى الأول لتمكين المرأة العربية الصماء في الحياة العامة»، والذي تحتضنه الكويت كملتقى رائد وفريد من نوعه على مستوى المنطقة العربية، وينظمه معهد المرأة للتنمية والسلام بالمعهد العربي للتخطيط تحت رعاية الوزيرة الصبيح. وأضافت أن مثل هذه الملتقيات والفعاليات تؤكد الاهتمام الرسمي والشعبي في ترجمة أهداف وبنود الاتفاقية الدولية لتعزيز حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة في كافة نواحي الحياة المجتمعية، لافتة إلى أنه من هذا المنطلق تأتي أهمية « الملتقى الأول لتمكين المرأة العربية الصماء في الحياة العامة» باعتباره فرصة لاستحضار المسؤولية الملقاة على عاتق المجتمع في الاهتمام ورعاية المرأة ذات الإعاقة لممارسة كافة حقوقها ومعرفة واجباتها والتعرف على أهم المشكلات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والتربوية والقانونية وتعزيز ثقتها بإمكاناتها.

    وأوضحت أن الملتقى خطوة جادة نحو تغيير قناعات من يؤمن بمحدودية إمكانيات المرأة وقدرة ذات الإعاقة بشكل عام والمرأة الصماء بشكل خاص، وذلك عبر استعراض نماذج إنسانية زاخرة بالعطاء والإبداع من فئة النساء من ذوي الإعاقة، متوجهة بجزيل الشكر والتقدير إلى معهد المرأة للتنمية والسلام برئاسة كوثر الجوعان وكافة أعضاء المعهد على جهودهم الدؤوبة لخلق مناخ صحي لنشر التوعية المجتمعية.

    من جانبها، أشارت رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام كوثر الجوعان إلى أن أي خطة تنمية لا تقوم إلا بشقيها البشري والاقتصادي، وهو ما يدعو الجميع إلى العمل على تنمية القدرات البشرية لتحقيق التنمية المستدامة ذات الأبعاد الثلاثية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مؤكدة أن هذا الملتقى يعد نقطة ضوء بيضاء في تمكين المرأة العربية خاصة النساء والفتيات ذوات الإعاقة اللاتي يحتجن إلى التمكين ليتمتعن بحقوقهن وحرياتهن الإنسانية.





  • 20 فبراير 2017

  • المزيد: الهيئة تصدر قرارات وقف النقل والندب في الإدارات

    صرحت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي بالهيئة العامة للقوى العاملة السيدة/ أسيل المزيد بأن الهيئة أصدرت قرارات وقف النقل والندب في الإدارات، وذلك لما تتطلبه المرحلة المقبلة من تطوير وتحسين سير العمل.

    وأفادت المزيد بصدور قرار وقف النقل والندب وتمديده من إدارة عمل محافظة العاصمة وإدارة عمل محافظة الفروانية وإدارة عمل محافظة حولي وإدارة عمل العقود والمشاريع الحكومية و إدارة الموارد البشرية، وأيضاً إدارة الشؤون المالية.

    وبينت بأن تم وقف النقل والندب وتمديده إلى إدارة عمل محافظة الجهراء وإدارة عمل محافظة الأحمدي و إدارة عمل محافظة مبارك الكبير ومركز خدمة شرق و مركز خدمة جابر العلي ومركز خدمة الجهراء ومركز خدمة الصليبيخات ووحدة تفتيش الأحمدي ووحدة تفتيش الجهراء، كما يوقف تسليم العمل للمعينين حديثاً بتلك الإدارات.

    كما أوضحت المزيد بأنه يستثنى من نقل وندب الوظائف الإشرافية بمختلف مستوياتها، وأيضاً المنتدبون أو المنقولون تطبيقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية الخاص بتحويل الموظف من مجال تخصصه الأول إلى مجال تخصصه الثاني ذو الطابع الفني أو النادر وكذلك الحاصلين على مؤهلات مخصصة لجهات عمل معنية.





  • 14 فبراير 2017

  • كاسكو: تقدم خدمات غذائية لمركز الإيواء

    ترأس السيد/عبدالله المطوطح - المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة الاجتماع التنسيقي مع الشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو).

    خلال الاجتماع تم التوقيع على عقد بتوفير خدمات غذائية لمركز الإيواء التابع للهيئة، حيث قال المطوطح أن المركز يعتبر أحد العلامات المميزة في دولة الكويت لإيواء ضحايا الاتجار بالبشر. وأكد بأن الهيئة تدخر جهداً بتقديم الخدمات المميزة لنزلاء المركز من حيث توفير الحماية الإجتماعية و الخدمات النفسية والإقامة الكريمة للعمالة.

    ومن جانبه قال السيد/ فيصل عبدالله المطر- رئيس مجلس الإدارة للشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو)، بأن كاسكو على استعداد تام بتقديم الخدمات الغذائية نظراً لحاجة الهيئة لإعداد وتجهيز وتقديم وجبات غذائية للنزلاء والمستفيدين.

    وقد حضر الاجتماع كل من السيد/ بدر جاسم الفيلكاوي- الرئيس التنفيذي للتموين والتسويق والمبيعات بشركة كاسكو. ومن جانب الهيئة حضر كل من السيد/ ناصر الحميدي –مدير الشؤون القانونية، والسيدة/ أسيل المزيد – مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام، والسيد/ طلال الغريب – مراقب المشتريات والمخازن.





  • 16 فبراير 2017

  • زيارة سفير سويسرا للهيئة العامة للقوى العاملة

    زار الهيئة العامة للقوى العاملة سعادة السفير السويسري لدى دولة الكويت السيد/ الدو دي لوكا و السيد/ باسكال راس المدير الإقليمي للبرنامج العالمي للهجرة والتنمية للشرق الأوسط للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، والسيدة/ آية مرقة مسؤول البرنامج العالمي للهجرة والتنمية.

    حيث التقى سعادته بالسيد/ عبدالله المطوطح – المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة والسيد/ د. مبارك العازمي - نائب المدير العام للتخطيط واعتماد المهارة المهنية والسيدة/ م.خلود الشهاب - نائب المدير العام للموارد البشرية والمالية.

    وعبر المطوطح عن ترحيبه بهذا اللقاء الذي يأتي في إطار توطيد العلاقات بين البلدين وتفعيل التعاون في مجال القضايا المتعلقة بالعمل. كما رحب بزيارة السيد/ باسكال راس - المدير الإقليمي للبرنامج العالمي للهجرة والتنمية للشرق الأوسط للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون التي لها اسهامات كبيرة في المنطقة من خلال تمويل العديد من مشاريع التعاون الإقليمي بين الدول المرسلة للعمالة والمستقبلة لها.

    ومن جانبه أعرب سعادة السفير/ الدو دي لوكا عن شكره على حفاوة الإستقبال و الترحيب الذي لاقاه الوفد خلال زيارته للهيئة و الحرص على توطيد أواصر التعاون وتوثيق العلاقات في استعراض مجالات التعاون.

    تم خلال الزيارة استعراض آفاق التعاون المستقبلية المقترحة بين البلدين وتقديم نبذة عن طبيعة عمل الهيئة والخدمات التي تقدمها والمشاريع الحالية والمستقبلية للهيئة. وقد حضر الاجتماع كل من السيدة/ أسيل المزيد - مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام، والسيد / جابر العلي – مراقب العلاقات الدولية، والسيد/ د.عبدالله الرشيدي – مراقب المكتب الفني، والسيدة / شروق الكندري والسيدة/ ساره الغريب من إدارة العلاقات العامة والإعلام.





  • 12 فبراير 2017

  • المزيد: الهيئة تصدر قرارات بتعيين ونقل بالهيئة العامة للقوى العاملة.


    صرحت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي بالهيئة العامة للقوى العاملة السيدة/ أسيل المزيد بأن الهيئة أصدرت قرارات تعيين ونقل بين مديري ومراقبي إدارات الهيئة و رؤساء الأقسام وبعض موظفي الهيئة، وذلك لما تتطلبه المرحلة المقبلة من تطوير وتحسين سير العمل.

    وجاء في القرارات:


    -نقل السيد/ عبدالله سالم صالح المري من وظيفة مدير إدارة تنظيم الإستقدام إلى وظيفة مدير إدارة عمل العقود والمشاريع الحكومية.

    - تعيين السيد/ خالد نزال خالد الصليلي بوظيفة مراقب التقييم والمتابعة بإدارة تقدير الإحتياج.

    - تعيين السيد/ ردعان طلق سعد الهاجري بوظيفة رئيس قسم منازعات العمل بمراقبة علاقات العمل وحدة الجهراء بإدارة علاقات العمل.

    -تعيين السيد/ رجا محمد سعود العازمي بوظيفة رئيس قسم تقدير الإحتياج وحدة الأحمدي بإدارة تقدير الإحتياج.

    - تعيين السيد/ خالد راشد عمير العجمي بوظيفة رئيس قسم العمالة المقدرة وحدة مبارك الكبير بإدارة تقدير الإحتياج.

    - تعيين السيد/ عبدالله قطيم عادي المطيري بوظيفة رئيس قسم التراخيص وحفظ الملفات بإدارة تنظيم الإستقدام.

    - نقل السيد/ نواف عبدالله خالد العجمي من وظيفة رئيس قسم إعداد ومتابعة الميزانية بإدارة الشؤون المالية إلى وظيفة رئيس قسم الميزانية والإرتباطات بالإدارة ذاتها بقطاع الموارد البشرية والمالية.

    - نقل السيد/ ناصر حسين علي محمد الجريب من وظيفة رئيس قسم تفتيش العمل وحدة الفروانية إلى وظيفة رئيس قسم تفتيش العمل وحدة الأحمدي بإدارة تفتيش العمل بقطاع حماية القوى العاملة.




  • 2 فبراير 2017

  • المطوطح: ماتم تداوله عار عن الصحة وأن الهيئة لا تملك الحق في الحل المباشر لمجالس ادارات النقابات

    صرح المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة عبدالله صالح المطوطح رداً على ماتم تداوله مؤخراً في الصحف المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي حول قيام الهيئة بحل مجالس إدارات بعض النقابات

    بأن ماتم تداوله عار عن الصحة وأن الهيئة لا تملك الحق في الحل المباشر لمجالس ادارات النقابات ومن يملك حق الحل الجمعيات العمومية والقضاء وفقاً لنص المادة 108 من قانون العمل رقم 6 لسنة 2010 .

    كما أن الهيئة ملتزمة بتطبيق القانون واحترام الاتفاقيات الدولية المنظمة للعمل النقابي ومنها اتفاقية الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي رقم 87 لسنة 1948 .

    وأن ماتم في بعض النقابات ليس حلاً بل هو تغيير لمجالس إداراتها من قبل جمعياتها العمومية الغير عادية وفقاً للقانون والاتفاقيات الدولية والأنظمة الأساسية للنقابات التي تعتبر الجمعيات العمومية هي صاحبة السلطة العليا في النقابات .

    والجمعيات العمومية الغير عادية تقرها صراحةً وتنص عليها الأنظمة الأساسية للنقابات والاتحادات وهي ليست بدعه وليست أمر جديد أو غريب وحدثت ولا زالت تحدث في الكثير من النقابات والاتحادات سواء في القطاع الأهلي أو النفطي.

    وأضاف بأن الهيئة لا تملك الحق في التدخل في شؤونها كما لا يحق لها منعها من تغيير مجالس إدارتها وفقاً لرغبة جمعياتها العمومية ، وعلى المتضرر من ذلك أن يلجأ للقضاء لا أن يزج بإسم الهيئة العامة للقوى العاملة في جمعيات عمومية ليس للهيئة صلاحيات في منعها .