أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 2 فبراير 2017

  • ضمن البرنامج المشترك بين المنظمة الدولية للهجرة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية لدعم الهيئة العامة للقوى العاملة بدعم ومتابعة من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية

    التقى مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة السيد / عبد الله المطوطح بوفد من منظمة الهجرة الدولية برئاسة الدكتورة / بانام دافان – ويأتي هذا الإجتماع ضمن الخطط الموضوعة لتطوير مركز ايواء العمالة الوافدة والعاملين فيه بما يتماشى مع المعايير الدولية.

    وذلك بعد الزيارة التي قامت بها بعثة منظمة الهجرة الدولية لمركز ايواء العمالة الوافدة التابع للهيئة العامة للقوى العاملة وقد تم خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع الخاصة بالعمالة وتحديداً مركز ايواء العمالة الوافدة.

    حيث عرضت ممثله منظمة الهجرة الدولية خلال الزيارة و بشكل عام الافكار التي من خلالها من الممكن الارتقاء و تطوير مركز الايواء في دولة الكويت.

    حيث أكدت ممثله منظمة الهجرة الدولية على الدور الكبير الذي يقوم به مركز ايواء العمالة الوافدة تجاه النزيلات المستفيدات من خدمات متميزه ومدى حرص دولة الكويت على الالتزام بالعايير الدولية.

    كما انه و من البرامج التي جاري العمل عليها من قبل المنظمة الدوليه للهجره بالتعاون مع الهيئه العامه القوى العامله من خلال ذات المشروع تطوير قواعد البيانات الخاصة بنزلاء مركز الايواء بالاضافه للدورات التدريبية للعاملين بالهيئة لرفع قدراتهم في مجال ادارة مراكز الايواء وفق المعايير الدوليه

    وقد حضر اللقاء د. عبد الله الرشيدي مرقب المكتب الفني والاستاذ/ ناصر الهاجري رئيس قسم التنسيق والمتابعة.






    • 24 يناير 2017

  • افتتاح مؤتمر كبار المسؤولين في اللقاء الوزاري التشاوري السادس للدول الاسيوية المرسله للعماله والدول المستقبلة للعمالة

    صرح د/مبارك فهاد العازمي- نائب المدير العام للتخطيط واعتماد المهارة المهنيه

    انه تم صباح اليوم افتتاح مؤتمر كبار المسؤولين في اللقاء الوزاري التشاوري السادس للدول الاسيوية المرسله للعماله والدول المستقبلة للعمالة(حوار ابوظبي) برئاسة دولة الكويت في عاصمة الجمهورية السريلانكية الديموقراطية الاشتراكيه

    وافاد العازمي سيتم خلال الاجتماع استعراض التقرير الذي سوف يتم عرضه علي اصحاب معالي الوزراء يوم 24يناير2017

    وقد شارك في الاجتماع جابر العلي -مراقب العلاقات الدولية د/عبدالله الرشيدي- مراقب المكتب الفني







    • 24 يناير 2016

    • حلقة نقاشية بشأن تقنين إصدار تصاريح العمل

      أقامت الهيئة العامة للقوى العاملة حلقة نقاشية بشأن تقنين إصدار تصاريح العمل ومواجهة العمالة الهامشية من ضمن برامج خطة التنمية الخاصة بالهيئة العامة للقوى العاملة.

      وأفاد السيد فهد المراد مدير إدارة التطوير الإداري و التدريب بالهيئة العامة للقوى العاملة بأن الحلقة النقاشية تهدف إلى وضع رؤية عامة لمواجهة مشكلة العمالة الهامشية.

      وذكر المراد على أن المحاور التي تم مناقشتها خلال الحلقة هي : ـ تحديد تعريف للعمالة الهامشية، ـ وعرض دور الجهات الحكومية المتعلقة بمواجهة مشكلة العمالة الهامشية، ـ واستعراض إجراءات الجهات الحكومية المتعلقة باستقدام العمالة، ـ وإقتراح سبل التعاون لتطوير الإجراءات المختلفة بين الجهات الحكومية المتعلقة باستقدام العمالة.

      وقد شارك بالحلقة النقاشية مجموعة من الجهات الحكومية ذات الصلة وهي وزارة الخارجية ووزارة الداخلية والهيئة العامة للصناعة وبمشاركة منظمة الهجرة الدولية.

      وأكد المراد بان التوصيات التي خرجت بها الحلقة النقاشية هي مفهوم العمالة الهامشية بأنها العمالة الزائدة عن حاجة سوق العمل والعمالة الغير مؤهلة ودون المستوى التعليمي، و من التوصيات التي خرجت بها الحلقة ، العمل على إعداد استراتيجية لتنظيم عملية إصدار تصاريح العمل وفق احتياجات سوق العمل وأيضا إعداد دراسة بشأن تصنيف المهن وفق المؤهل والعمر ومدة الاستخدام والتعاون بين الجهات ذات العلاقة بشأن تبادل المعلومات والربط الآلي وإعداد دراسة بشأن إعتماد المهارة و المؤهلات العلمية للعمالة والربط الالكتروني لها.

      وقام المراد بشكر الجهات المشاركة بالحلقة النقاشية وأفاد أن الهيئة العامة للقوى العاملة تعمل في سبيل تطوير وتنظيم سوق العمل ومعالجة العمالة مشكلة الهامشية فيه.






    • 18 يناير 2017

    • زيارة فريق عمل الجمعية الثقافية الإجتماعية النسائية لمركز آيواء العمالة الوافدة

      استضافت الهيئة العامة للقوى العاملة وفدا من الجمعية الثقافية الإجتماعية النسائية والذي قام بزيارة مركز إيواء العمالة الوافدة التابع للهيئة.

      و جاءت زيارة مركز إيواء العمالة الوافدة بهدف الإطلاع على آلية إستقبال العمالة وعلى دور الجهات الحكومية بالمركز و على الخدمات التي يقدمها المركز للنزيلات المقيمات فيه والتي تشمل الخدمات الصحية والنفسية والقانونية، كما تم الإجابة خلال الزيارة على كافة الإستفسارات المطروحة من قبل الوفد وتم تزويده بكافة المعلومات و الإحصائيات المختلفة الخاصة بأعداد المتواجدين بالمركز وبالإضافة إلى أعداد العمالة التي تمت إعادتهم طوعيا إلى بلادهم والعاملات اللاتي تم توفير فرص اخرى لهم للعمل داخل الكويت.

      وأعربت السيدة / أ.غادة الغانم عضو مجلس إدارة الجمعية و مدير المشروع و الوفد المرافق لها بالرعاية و التأهيل الذي تحظى به النزيلات و بالجهود المبذوله التي تقدم بالمركز من خدمات لنزيلاته من حيث توفير الحماية الإجتماعية و الخدمات النفسية والإقامة الكريمة للعمالة وأيضا الحماية القانونية لهم.

      وخلال هذه الزيارة قام الوفد بجولة استطلاعية لمرافق المركز تم خلالها مقابلة مجموعة من المقيمات، و تم إفادتهم على ان هذه التجربة هي الاولى بدول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الاوسط لايواء العمالة الوافدة.

      وفي ختام الزيارة قامت أ.غادة الغانم - عضو مجلس إدارة الجمعية و مدير المشروع بتسجيل كلمة شكر في سجل زوار المركز، أعربت فيها عن تقديرها للدور الذي يقوم به المركز و شكرها العميق لجميع العاملين به على جهودهم المبذولة اتجاه العمالة المتواجدة في المركز.





    • 22 ديسمبر 2016

    • زيارة وفد وزارة المالية و التخطيط الإقتصادي السوداني للهيئة العامة للقوى العاملة
      زار الهيئة العامة للقوى العاملة وفدا من وزارة المالية و التخطيط الإقتصادي بجمهورية السودان برئاسة د.عبدالمنعم الطيب رئيس أكاديمية الدراسات المالية و الإقتصادية.

      كان في استقبال الوفد السيد عبدالله المطوطح المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة و بحضور السيد أحمد الموسى نائب المدير العام لقطاع الإستقدام و الإستخدام و السيد د.مبارك العازمي نائب المدير العام لقطاع التخطيط و إعتماد المهارة المهنية و السيدة م.خلود الشهاب نائب المدير العام للموارد البشرية و المالية.

      تم خلال الزيارة تقديم عرض مختصر عن الهيئة و الخدمات التي تقدمها لأصحاب العمل و العمال من خلال القطاعات و الإدارات التابعة لها و مراحل التطور التشريعي و الإداري التي مرت بها خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية للهيئة.

      بعد ما أعرب المستشار الإقتصادي في سفارة جمهورية السودان لدى دولة الكويت عن شكره على كافة ما قامت به الهيئة و أشاد بالدور الذي تلعبه في تطبيق القانون على الجميع.

      ومن ثم قام د.عبدالمنعم الطيب من ناحيته بالإعراب عن شكره على حفاوة الإستقبال و الترحيب الذي لاقاه الوفد خلال زيارته لدولة الكويت بشكل عام و خلال زيارته للهيئة بشكل خاص و أشاد بالعرض الذي تم تقديمه.

      وتأتي الزيارة لتبادل الخبرات و التجارب في مجال تنظيم سوق العمل و الإطلاع على قصص النجاح التي حققتها الكويت، حيث اعتبر إن تجربة دولة الكويت في مجال إدارة تنظيم القوى العاملة بالإضافة الإهتمام بالصحة و السلامه المهنية و كافة ما يحقق الحماية الكاملة للعمالة.

      وفي ختام الزيارة تم الرد على الإستفسارات المطروحة من قبل الوفد ، وقام السيد عبدالله المطوطح بالتأكيد على أهمية العلاقة بين البلدين الشقيقين و إستعداد الهيئة على توطيد أواصر التعاون في مجال القوى العاملة.





    • 11 ديسمبر 2016

    • الموسى: ختام الاجتماع الاقليمي السادس عشر في بالي
      صرح السيد/ أحمد الموسى - نائب المدير العام للاستقدام والاستخدام بالهيئة العامة للقوى العاملة – بأن تم ختام الاجتماع الاقليمي السادس عشر لآسيا والمحيط الهادئ في مدينة بالي يوم الجمعة الذي عقد خلال الفترة من 6 – 9 ديسمبر 2016 الذي نظمته منظمة العمل الدولية ، وذلك بمشاركة ما يقارب ٤٠ دولة في إقليم آسيا والمحيط الهادئ ، وقد ضم الاجتماع ما يقارب ٤٥٠ مندوب يمثلون أطراف الانتاج الثلاثة .

      و أشاد الموسى بدور الوفود المشاركة في مناقشة الإنجازات المحققة و دور منظمة العمل الدولية في تحقيق مستقبل العمل اللائق .

      وفِي ختام أعمال الاجتماع تم إطلاق إعلان بالي ٢٠١٦ ، الذي يحدد الأولويات بالنسبة الى السياسات والإجراءات الوطنية للنهوض بالعمل اللائق وتعزيز النمو الشامل للعدالة الإجتماعية .

      هذا وقد حضر الاجتماع ممثلو عن دولة الكويت كلاُ من السيد / د. عبدالله الرشيدي - مراقب المكتب الفني، والسيد / حاتم الصفار - مكتب نائب المدير العام للاستقدام والاستخدام- في الهيئة العامة للقوى العاملة.




    • 9 ديسمبر 2016

    • زيارة الفريق المعني بقضايا التمييز ضد المرأة
      زار فريق الأمم المتحدة المعني بقضايا التمييز ضد المرأة في التشريع والممارسة مركز إيواء العمالة الوافدة التابع للهيئة العامة للقوى العاملة، واطلع الفريق خلال الزيارة على الخدمات التي يقدمها المركز للعاملات المقيمات فيه والتي تشمل الخدمات الصحية والنفسية والقانونية، كما تم الإجابة خلال الزيارة على كافة الإستفسارات المطروحة من قبل الفريق وتم تزويده بالإحصائيات المختلفة الخاصة بأعداد المتواجدين بالمركز وبالإضافة إلى أعداد العمالة التي تمت إعادتهم طوعيا إلى بلادهم والعاملات اللاتي تم إيجاد فرص اخرى لهم للعمل داخل الكويت.

      وفِي ختام الزيارة قام الفريق بجولة إستطلاعية لمرافق المركز تم خلالها مقابلة مجموعة من المقيمات في المركز.

      وقد حضر الزيارة المستشار / طلال المطيري نائب مساعد وزير الخارجية رئيس مكتب حقوق الانسان والسيد / جابر العلي مراقب العلاقات الدولية بالهيئة العامة للقوى العامة والسيد/ فلاح المطيري مشرف مركز إيواء العمالة التابع للهيئة العامة للقوى العاملة.





    • 4 ديسمبر 2016

    • هيئة القوى العاملة اختتمت ورشة معايير العمل الدولية

      اختتمت أعمال ورشة العمل الفنية حول معايير العمل الدولية التي نظمتها منظمة العمل الدولية في إطار المشروع المشترك لدعم الهيئة العامة للقوى العاملة الجاري تنفيذه من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة العمل الدولية.

      شارك في الورشة التي استمرت لخمسة أيام ممثلون عن الهيئة العامة للقوى العاملة وغرفة تجارة وصناعة الكويت، تم خلالها عرض ومناقشة تطبيق معايير العمل الدولية في مجال المساواة وعدم التمييز وبشكل خاص الاتفاقيتين رقم 100 الخاصة بالمساواة في الاجور ورقم 111 الخاصة بعدم التمييز في الاستخدام والمهنة وحاضر بها كل من السيد - تورستن شاكل خبير معايير العمل الدولية والسيد أمين الوريدات خبير تفتيش العمل والسلامة المهنية في المكتب الاقليمي للدول العربية التابع لمنظمة العمل الدولية ومقره بيروت.

      وبدوره عبر السيد جابر العلي المنسق الوطني لمنظمة العمل الدولية عن سعادته بالنتائج التي توصلت إليها المناقشات خلال أعمال الورشة ، وتقدم بالشكر الجزيل لجميع المشاركين على التفاعل الرائع مع ما تم طرحه من قبل الخبراء واسهامهم الكبير في إثراء الحوار. وأعرب عن أمله في ان يقوم المشاركون بنقل الخبرات المكتسبة من هذه الورشة إلى الواقع العملي بما يسهم بالتطبيق الأمثل لمعايير العمل الدولية.





    • 28 نوفمبر 2016

    • افتتاح مركز خدمات المشروعات الصغيرة والمتوسطة (الصديق)

      كشفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح أنه وفي نهاية شهر إبريل من عام 2017 سيتم ميكنة كافة الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للقوى العاملة، لافتة إلى ان الهيئة تقوم تباعاً بوضع المزيد من الخدمات الالكترونية وهو ما يقابله ترحيب من قبل أصحاب الأعمال.

      جاء ذلك في تصريح صحفي ادلت به الوزيرة الصبيح على هامش افتتاحها صباح اليوم الخميس مركز الصديق لخدمات المشاريع الصغيرة والمتوسطة بحضور رئيس لجنة المناقصات المركزية مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة ونواب المدير العام وممثلون للجهات الحكومية التي تقدم خدماتها المساندة في المركز .

      وكشفت الوزيرة الصبيح ان الهيئة العامة للقوى العاملة وحرصا منها على تسهيل انجاز معاملات اصحاب الاعمال والعمال تسير في اتجاه انجاز المعاملات اون لاين بمعدل اضافة خدمة جديدة كل شهر وهو ما يقابل بكل ترحيب من قبل المستفيدين من هذه التقنية الحديثة .

      وأضافت أن مركز الصديق للمشروعات الصغيرة وهو إحدى المراكز التابعة للهيئة العامة للقوى العاملة يشمل على مختلف الخدمات التي تقدمها مختلف وزارات الدولة إلى أصحاب المشروعات الصغيرة مثل وزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزار العدل والهيئة العامة للقوى العاملة والمعلومات المدنية وكذلك وزارة التجارة والتأمينات وبرامج إعادة الهيكلة، لافتة إلى أن تقديم تلك الجهات خدماتها في مقر واحد يهدف إلى التسهيل على الشباب من أصحاب المشروعات فيما يتعلق بإصدار تراخيصهم وإنجاز أعمالهم في مقر واحد.

      واشارت الصبيح الى أن المقر تم تصميمه وفقاً لأعلى المستويات والمعايير مما يحقق ويمنح الانسيابية في الحركة والتنقل بين مرافقه المختلفة، مضيفة أن المقر سيتم تطويره أيضا حتى يتناسب مع توجه 2017 في زيادة أعداد المشروعات الصغيرة التي تقوم القوى العاملة بخدمتها بهدف تحريك عجلة الاقتصاد، ويسهم في توجه الشباب إلى القطاع الخاصة ويضع تأثيراته على كل مجالات التنمية، كما سيسهم في تحريك الدورة الاقتصادية.مشيدة في هذا الصدد بكافة الجهود التي اسفرت عن انجاز هذا المركز بالتعاون مع مهندسي وزارة الشؤون والهيئة العامة للقوى العاملة وكافة الجهات الحكومية المعنية وهي الجهود التي تهدف في المقام الاول الى تلبية رغبة سمو امير البلاد في دعم الشباب وتسهيل انجاز معاملاتهم واشراكهم في سوق العمل.

      وفيما يتعلق بالقرارات الخاصة بأصحاب المشروعات الصغيرة أوضحت أن هناك خاص بأصحاب المشروعات الصغيرة كما تقوم اللجة بإجراء التعديلات اللازمة عليه في حالة وجود أي ملاحظات أو مقترحات، لافتة إلى أنه منذ أسبوع تقريبا تم توقيع قرار دعم المشروعات الصغيرة في الجمعيات التعاونية سواء بالأكشاك أو المحلات الاستثمارية، بالإضافة قرارا آخر قيد الدراسة القانونية بشأن إعطاء شباب المشروعات الصغيرة 20% من مناقصات ممارسات الجهات الحكومية، مشيرة إلى أن القرار الأخير جاء بقناعة تامة من مسؤولي الجهات حتى تنموا أعمالهم وتزداد ثقتهم في أنفسهم، متمنية أن يتم منح الشباب ذلك التخصيص الذي يؤكد حرص الدولة على تسهيل أعمالهم خاصة بعد جدولة مشروعاتهم إلى فئات أعمال من الممكن أن يحصلوا من خلالها على مناقصات من قبل الدولة.

      وتمنت الصبيح أن يكون المركز هو المقر الذي يلجأ إليه أصحاب المشروعات ليجدوا في كافة وزارات الدولة المعنية بمشروعاتهم، متوجه بجزيل الشكر والتقدير إلى كل من ساهم هي هذا العمل من وزارة الشؤون الاجتماعية التي تبرعت للهيئة وللشباب بهذا المقر، وإلى العاملين في القوى العاملة والشباب أنفسهم وهو أصحاب الفكرة، بالإضافة إلى مختلف الجهات الحكومية المشاركة، مما يؤكد مما يؤكد دعم الحكومة لشبابها تأصيلاً لتوجيهات صاحب السمو أيمر البلاد الشيخ صباح الأحمد في دعم الشباب بكل أعمالهم.

      من جانبه، أشار مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة عبدالله مطوطح إلى أن افتتاح المركز برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح يعد من إنجازات التي تفخر بها هيئة القوى العاملة، لافتاً إلى أن المركز يقدم خدمات متكاملة لأصحاب أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة كونه يضم معظم جهات الدولة المعنية بتلك المشروعات وخدماتها المختلفة.

      وأوضح أن المركز يخدم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من مختلف المناطق، لنسعى إلى تقديم خدمة متميزة للمشروعات من بداية إصدار الترخيص وصولاً إلى تقديم أذونات العمل وتجديد التصاريح وتسجيل العمالة الوطنية بتلك المشروعات.

      وكشف المطوطح أنه في الوقت الحالي يوجد ما يقارب 1500 ملف مشروع صغير ومتوسط مسجل لدى الهيئة العامة للقوى العاملة، بينما يبلغ إجمالي التراخيص حوالي 2700 ترخيص، منوهاً إلى أنه من ضمن الشروط الأساسية للتسجيل في المشروعات الصغيرة هو أن يكون صاحب الترخيص مسجلاً في الباب الخامس ولا يتقاضى راتباً أو يكون متقاعداً.






    • 14 نوفمبر 2016

    • خبر صحفي: القوى العاملة تشارك في اجتماع لجنة وكلاء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض

      صرح السيد/ د.مبارك العازمي نائب المدير العام لقطاع التخطيط واعتماد المهارة بالهيئة العامة للقوي العامة عقب اجتماع الدورة ( 38 ) للجنة وكلاء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية و الاجتماع التحضيري الثالث للجنة وكلاء وزارة العمل لدول مجلس التعاون الخليجي والذي نظمه الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد بمدينة الرياض ان لجنة الوكلاء ناقشه العديد من الموضوعات المتعلقة بالجانب العمالي ومنها رؤية خادم الحرمين الشريفين لتعزيز العمل المشترك و مراجعة قرارات المجلس الأعلى في مجال العمل, دراسة التحديات التي تواجه إدارات العمل، برنامج العمل لزيادة فرص التوظيف, اهداف التنمية المستدامة 2030، وتم استعراض نتائج اعمال لجنة الخبراء في مجال العلاقات الدولية.

      هذا وقد حضر الاجتماع المهندس علي مساعد الهران مدير إدارة المركز الوطني لمعلومات السلامة والصحة المهنية والمهندس مهند سعيد القريشي رئيس قسم السلامة المهنية.

      وعلق العازمي على ان تكون القوانين الاسترشادية مبادئ يأخذ بها لإعداد أي تشريع وطني خليجي وانتهى الاجتماع بعدة توصيات وسوف يتم عرضها على معالي وزراء العمل بالاجتماع الذي سوف ينعقد يوم الثلاثاء بتاريخ 15/11/2016, وعلى هامش الاجتماع الوزاري سوف يتم تكريم المنشاءات المتميزة في إحلال وتوطين العمالة الوطنية وتكريم صاحب احسن مشروع صغير من كل دول مجلس التعاون.