أخبار الهيئة العامة للقوى العاملة


  • 11 نوفمبر 2016

  • خبر صحفي: بشأن حريصة الهيئة على تطوير وتقديم خدماتها بشكل مستمر من خلال تسهيل الإجراءات.

    صرح السيد/ أحمد الموسى نائب المدير العام للإستقدام و الإستخدام بالهيئة العامة للقوى العاملة بأن الهيئة حريصة على تطوير وتقديم خدماتها بشكل مستمر من خلال تسهيل الإجراءات وتقليص الدورة المستندية عبر البوابة الإلكترونية إذ تتيح البوابة لأصحاب الأعمال فرصة إنجاز معاملاتهم و هم في مقر عملهم دون الحاجة إلى مراجعة إدارات العمل .

    وأوضح الموسى أنه تنفيذا لتوصيات معالي وزير الشئون الإجتماعية و العمل و وزير الدولة لشئون التخطيط و التنمية الأستاذه/ هند صبيح براك الصبيح أنه في حال جاهزية أي خدمة من الخدمات التي تقدمها الهيئة على البوابة الإلكترونية للجمهور يتم إدراجها ضمن الخدمات المقدمة على البوابة .

    وأفاد الموسى أن من ضمن الخدمات المقدمة على البوابة الإلكترونية قامت الهيئة بتوفير خدمة لاتحاد الصناعات الكويتية إذ يتم من خلال هذه الخدمة عبر البوابة باستخراج إذن عمل أول مرة لأصحاب المصانع المنتسبين للاتحاد ، هذا بالاضافة إلى أن هذه الخدمة سوف تقدم للجميع تدريجيا خلال الفترة القادمة.





  • 13 أكتوبر 2016

  • خبر صحفي

    اجتمع نائب المدير العام للإستقدام و الإستخدام السيد / أحمد الموسى اليوم بالشركات المرشحة من اتحاد الصناعات الكويتية وغرفة تجارة وصناعة الكويت للبرنامج التجريبي لقوائم المتميزين من أصحاب الأعمال.

    وأفاد الموسى أن الهيئة العامة للقوى العاملة تحرص على تطوير خدماتها بشكل مستمر لإصحاب العمل، وذلك من منطلق تبسيط الإجراءات وتقليص الدورة المستندية حيث أن هناك إنجازات في هذا الشأن سيتم تطبيقها على أرض الواقع والتي من أبرزها فتح البوابة الإلكترونية لكثير من الإجراءات.

    وبين الموسى أن هذا البرنامج يطبق على الشركات الملتزمة بقانون العمل الأهلي والقرارات المنفذة له، حيث أن هذا البرنامج تجريبي لمدة ثلاثة أشهر بعدها يتم التقييم لهذا البرنامج ومدى نجاحة وتطبيقه على أرض الواقع لجميع الشركات التي تنطبق عليها الاشتراطات والضوابط.

    وأوضح الموسى أن هذا التطبيق العملي لهذا المشروع الحيوي سوف يستفيد منه شريحة كبيرة من أصحاب العمل المستوفين للشروط المحددة في هذا الشأن.

    حيث استمع الموسى لأصحاب الأعمال واقتراحاتهم حول هذا البرنامج ولما هذا البرنامج من امتيازات وتسهيلات لأصحاب الأعمال تشجيعاً لهم للإلتزام بتطبيقهم للقوانين المنظمة للعمل.

    هذا وحضر الاجتماع من جانب الهيئة السيد/ بدر الفوزان – عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة، والسيد/ حاتم الصفار – من مكتب نائب المدير العام للاستقدام والاستخدام.




  • 4 أكتوبر 2016

  • دورة تدريبية لموظفي الهيئة حول تقنيات التدريب والمهارات الشخصية

    ضمن إطار مشروع “دعم الهيئة العامة للقوى العاملة” المشترك بين ثلاث منظمات دولية هي برنامج الامم المتحدة الانمائي والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة العمل الدولية، والجاري تنفيذه من خلال الشراكة الاستراتيجية ما بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

    أقامت منظمة العمل الدولية دورة تدريبية لموظفي الهيئة العامة للقوى العاملة بعنوان " تقنيات التدريب والمهارات الشخصية" خلال الفترة من ٢٥ سبتمبر الى ٣ اكتوبر بمبنى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح- بيت الامم المتحدة بمنطقة مشرف.

    ويتمثل الهدف الأساسي لهذه الدورة هو إكساب المشاركين المهارات الخاصة بالتخطيط للدورات والبرامج التدريبية وتقديمها، واطلاعهم على الأساليب والطرق الحديثة للتدريب.

    وصرح السيد / جابر العلي - المنسق الوطني لمنظمة العمل الدولية والمشرف على تنفيذ الدوره، بأن الغاية من هذه الدورة لا تقتصر فقط على تدريب المشاركين، حيث سيتم متابعة جميع المشاركين والعمل معهم على تنظيم دورات يقومون من خلالها بنقل خبراتهم إلى زملائهم في العمل. حيث نطمح من خلال هذه الدورة أن يصبح جميع المشاركين مدربين معتمدين في جهات عملهم.

    هذا وقد اشترك في تقديم هذه الدورة كل من السيد/ فيلكس مارتن دازا - اختصاصي في مركز تورينو الدولي للتدريب التابع لمنظمة العمل الدولية و السيدة/ منوبيا عقيلة بوضياف - المستشارة الخارجية و اختصاصية في التدريب.

    كانت الدورة التدريبية عملية واستكشافيه وتفاعلية بمشاركة مجموعة من مفتشي العمل و من إدارة العلاقات العامة والإعلام و أيضاً إدارة العلاقات الدولية. وتم تدريبهم بتصميم وتقييم الدورات التدريبية بإستخدام المناهج التعليمية والتشاركية و إستخدام التقنيات الإجتماعية بفعالية عند التعامل والتفاعل مع الآخرين والتأثير عليهم، إضافة إلى المهارات الشخصية أو المهارات الإجتماعية حيث استعرضت الدورة مهارات التواصل، ومهارات إجراء المقابلات وحل المشاكل وإدارة النزاعات وإقناع الناس. واستخدم في الدورة منهجية التدريب أساليب فعالة للتعلم وعملية اندماجهم الشخصي ومشاركتهم في أنشطة الدورة من خلال إجراء حوارات ومناقشات و تمارين تدريبية عملية.

    حيث تم رصد وتقييم الأنشطة بشكل مستمر من خلال المشاركين.

    وفي ختام الدورة حضر من الهيئة العامة للقوى العاملة كل من الدكتور مبارك العازمي نائب المدير العام لقطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية و المهندس سلطان حسن مدير ادارة تفتيش العمل، و من برنامج الامم المتحدة الانمائي السيدة سحر الشوا و تم تكريم المشاركين بالدورة.




  • 6 أكتوبر 2016

  • خبر صحفي: زيارة لسعادة السفير النيبالي ياغيا بهادور هامال للهيئة العامة للقوى العاملة

    رحب السيد عبد الله المطوطح نائب المدير العام لحماية القوى العاملة بسعادة السفير ياغيا بهادور هامال الجمهورية النيبالية لدى دولة الكويت، وعبر المطوطح عن سعادته بهذا اللقاء لإنه يأتي للتأكيد على العلاقات المتميزة بين البلدين.

    وقال المطوطح بأن دولة الكويت تحرص دائماً على حقوق العمالة و أن هناك عقود مبرمة ما بين العامل وصاحب العمل لحفظ حقوق الطرفين، وعن طريق إدارة علاقات العمل تتم متابعة المنازعات العمالية والشكاوي المقدمة من قبلهم سواء مستحقات مالية أو تحويل أو إلغاء نهائي للسفر.

    وأعرب سعادة السفير ياغيا بهادور هامال عن إعتزازه بوجوده بدولة الكويت والتعاون وتوثيق العلاقات الثنائية بين البلدين، وأفاد سعادته بأنه تم عمل برامج توعوية وتم توزيعها على العمالة النيبالية للمحافظة على قانون العمل لدولة الكويت، المحافظة على العادات والتقاليد وتم نشرها على صفحة برنامج (الفيس بوك) الخاصة بالسفارة النيبالية، وأيضاً يتم تسليمها للعامل عند دخوله للبلاد.

    وأكد المطوطح أنه جاري التنسيق لفتح خط ساخن لتقبل أي اقتراح أو استفسارمن قبل السفارة النيبالية وأعرب عن حرصنا الدائم على تأسيس مراحل متقدمة في التطوير في مجالات الشؤون الاجتماعية والعمل بين البلدين في ما يخص استقدام العمالة النيبالية بناءً على توصيات معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الاستاذة هند براك الصبيح.

    و قد حضر اللقاء السيدة/ أسيل ناصر المزيد مديرإدارة العلاقات العامة والإعلام للهيئة العامة للقوى العاملة و السيد/ د.عبدالله الرشيدي مراقب المكتب الفني والسيدة/ دانة الفيلكاوي من إدارة العلاقات الدولية.




  • 5أكتوبر 2016

  • المطوطح: إلغاء شهادة مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للمزارعين

    صرح المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة / عبدالله المطوطح بأن الهيئة قامت بإلغاء شهادة مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للمزارعين الصادرة بتاريخ 2015/3/17 وذلك تنفيذاً لحكم محمكة التمييز في الطعنين رقمي (1055,1052) /2015 مدني 1 الصادر بتاريخ 2016/5/23 والأمر بتنفيذه الصادر في 2016/8/17 ، حيث أصدرت شهادة لمن يهمه الأمر بتاريخ 2016/10/3 بأسماء وصفات أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للمزارعين لمدة شهرين من تاريخ صدور الشهادة وذلك لتصريف العاجل من الأمور والدعوة لانعقاد جمعية عمومية غير عادية لاجراء إنتخابات لاختيار أعضاء مجلس جديد لإدارة الاتحاد الكويتي للمزارعين.

    وأضاف المطوطح بأن الأحكام القضائية الواجبة النفاذ عنوان الحقيقة ويجب على الجميع في دولة النظام والقانون إحترام حجية الأحكام القضائية الصادرة بإسم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله .






  • 3 أكتوبر 2016

  • ورشة عمل حول "تقنيات التدريب والمهارات الشخصية"

    ضمن إطار مشروع "دعم الهيئة العامة للقوى العاملة" المشترك بين ثلاث منظمات دولية هي برنامج الامم المتحدة الانمائي والمنظمة الدولية للهجرة ومنظمة العمل الدولية، والجاري تنفيذه من خلال الشراكة الاستراتيجية ما بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

    أقامت منظمة العمل الدولية دورة تدريبية لموظفي الهيئة العامة للقوى العاملة بعنوان "تقنيات التدريب والمهارات الشخصية" خلال الفترة من ٢٥ سبتمبر الى ٣ اكتوبر بمبنى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح- بيت الامم المتحدة بمنطقة مشرف.

    ويتمثل الهدف الأساسي لهذه الدورة هو إكساب المشاركين المهارات الخاصة بالتخطيط للدورات والبرامج التدريبية وتقديمها، واطلاعهم على الأساليب والطرق الحديثة للتدريب.

    وصرح السيد / جابر العلي - المنسق الوطني لمنظمة العمل الدولية والمشرف على تنفيذ الدوره، بأن الغاية من هذه الدورة لا تقتصر فقط على تدريب المشاركين، حيث سيتم متابعة جميع المشاركين والعمل معهم على تنظيم دورات يقومون من خلالها بنقل خبراتهم إلى زملائهم في العمل. حيث نطمح من خلال هذه الدورة أن يصبح جميع المشاركين مدربين معتمدين في جهات عملهم.

    هذا وقد اشترك في تقديم هذه الدورة كل من السيد/ فيلكس مارتن دازا - اختصاصي في مركز تورينو الدولي للتدريب التابع لمنظمة العمل الدولية و السيدة/ منوبيا عقيلة بوضياف - المستشارة الخارجية و اختصاصية في التدريب.

    كانت الدورة التدريبية عملية واستكشافيه وتفاعلية بمشاركة مجموعة من مفتشي العمل و من إدارة العلاقات العامة والإعلام و أيضاً إدارة العلاقات الدولية. وتم تدريبهم بتصميم وتقييم الدورات التدريبية بإستخدام المناهج التعليمية والتشاركية و إستخدام التقنيات الإجتماعية بفعالية عند التعامل والتفاعل مع الآخرين والتأثير عليهم، إضافة إلى المهارات الشخصية أو المهارات الإجتماعية حيث استعرضت الدورة مهارات التواصل، ومهارات إجراء المقابلات وحل المشاكل وإدارة النزاعات وإقناع الناس.

    واستخدم في الدورة منهجية التدريب أساليب فعالة للتعلم وعملية اندماجهم الشخصي ومشاركتهم في أنشطة الدورة من خلال إجراء حوارات ومناقشات و تمارين تدريبية عملية. حيث تم رصد وتقييم الأنشطة بشكل مستمر من خلال المشاركين.

    وفي ختام الدورة حضر من الهيئة العامة للقوى العاملة كل من الدكتور مبارك العازمي نائب المدير العام لقطاع التخطيط واعتماد المهارة المهنية و المهندس سلطان حسن مدير ادارة تفتيش العمل، و من برنامج الامم المتحدة الانمائي السيدة سحر الشوا و تم تكريم المشاركين بالدورة.





  • 28 سبتمبر 2016

  • خبر صحفي: التفتيش على اصحاب العمل والعماله

    تصريح صحفي

    صرح المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة السيد عبدالله المطوطح بأن اللجنة المشتركة الخاصة بالتفتيش قد قامت طبقا لإختصاصاتها بالتفتيش علي أصحاب العمل والعماله المتجولة للتحقق من مدي إلتزامهم بتطبيق قانون العمل رقم 6/2016.

    حيث قامت من خلال جولاتها التفتيشيه بضبط عدد10عمال مخالفين لقانون العمل يجتمعون بصفه يوميه خلف إحدى المواقع في منطقة حولي مما سبب الرعب للمارين بالمنطقه وذلك بناء على بلاغ من أحد المواطنين.

    لذا تهيب الهيئة العامة للقوى العاملة من الساده المواطنين والمقيمين التواصل من خلال الإبلاغ عن أي منظر غير حضاري مخالفا لقانون العمل بالقطاع الاهلي سالف الذكر مثل العماله المتجوله من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة وهي كالتالي:

    واتس اب: 69009600

    ايميل: pr@manpower.gov.kw

    انستقرام: pr.manpower

    تويتر: ManPower_KWT







  • 25 سبتمبر 2016

  • ورشة عمل تم تنفيذها بالتعاون مع منظمة العمل الدولية «القوى العاملة»: 19 مفتشاً تعرفوا على أحدث «أنظمة السلامة»

    • حسن: عمال البناء أكثر عرضة للموت من غيرهم بسبب حوادث العمل

    • العلي: الورشة جاءت نتيجة عمل مشترك بين 3 جهات دولية

    نظمت الهيئة العامة للقوى العاملة و منظمة العمل الدولية ورشة عمل (تفتيش السلامة والصحة المهنيتين في قطاع البناء) والورشة هي ضمن المشروع المشترك لدعم الهيئة العامه للقوى العامله بين ثلاث منظمات أممية ضمن اطار الشراكة الاستراتيجية ما بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والامانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومنظمة العمل الدولية المسؤولة عن وضع برامج تدريبية لزيادة الوعي فيما يتعلق بمعايير العمل الدولية وبناء كفاءات الموظفين في مجال التفتيش العمالي و الصحة والسلامة المهنية.

    هذا وأكد مدير إدارة تفتيش العمل م سلطان حسن في الهيئة العامة للقوى العاملة ان مهنة البناء تعد من أخطر المهن حيث يقع واحد من كل ستة حوادث مميتة في مواقع البناء حول أنحاء العالم، وتشير البيانات الصادرة عن عدد من البلدان الصناعية إلى أن عمال البناء أكثر عرضة من غيرهم من العمال للموت بسبب الحوادث في العمل، وقد إعتمدت منظمة العمل الدولية اتفاقية السلامة والصحة في البناء (رقم 167) وتوصياتها المرفقة (رقم 175) في عام 1988م كمكمل لهذه المعايير ، وتمت الموافقة على مدونة الممارسات بشأن الصحة والسلامة في البناء في عام 1992م .

    واوضح سلطان ان الورشة تستهدف المسؤولين الحكومين القائمين على الزيارات التفتيشية لتنفيذ أنظمة السلامة والصحة المهنيتين في مواقع البناء، وقد شارك عدد 19 مفتش من الهيئة العامة للقوى العاملة، مضيفاً ان الورشة تم تنظيمها بشأن المبادئ التوجيهية لأنشطة تفتيش السلامة والصحة المهنيتين في مؤسسات قطاع البناء، وإطلاع المشاركين على ممارسات منظمة العمل الدولية، ولتحليل ومناقشة هذه المبادئ وتبادل وجهات النظر في سبيل تحسين كفاءاتهم كمفتيشين.

    .مؤكدا ان تفتيش على السلامة المهنية يشمل جميع مؤسسات القطاع الخاص التي لديها مشاريع بناء وتشييد بالاضافة الى المشاريع التنموية الكبرى موضح ان التنسيق مع الجهات الحكومية المسؤولة عن المشاريع قائم وبين ان المفتشين لديهم صفة الضبطية القضائية

    بدوره أوضح المنسق الوطني لمشروع تعزيز قدرات الهيئة العامة للقوى جابر العلي ان الورشة تهدف إلى ترسيخ المفاهيم والمنهجيات والتقنيات وتطور مهاراتهم لأداء زيارات التفتيش فيما يخص السلامة والصحة المهنيتين في قطاع البناء.

    و أحتوت الورشة على الالتزامات العامة لأصحاب العمل والعمال والعملاء المهنيون ، ولوائح التدقيق في قطاع البناء، ومتطلبات السلامة والصحة المهنتين في مرحلة تصميم المشروع ، والمخاطر الصحية ، ومعدات الحماية الشخصية والتخطيط لحالات الطوارئ ، والعمليات الخاصة في البناء مثل الهدم والحفر والأعمال تحت الأرض وبناء الطرقات.

    ومنح المشاركون القدرة على وصف المبادئ التوجيهية بشأن السلامة والصحة المهنيتين، وتحديد وتحليل مخاطر وأخطار السلامة والصحة المهنتين الأساسية في قطاع البناء واقتراح التدابير الازمة لضبطها، ووصف الممارسات الدولية الجيدة لتفتيش وتحسين السلامة والصحة المهنتين في قطاع البناء، ونقل المعارف بشأن مخاطر السلامة والصحة المهنتين وتدابير الرقابة إلى مؤسسات البناء.

    وفِي نهاية الورشة قام بتكريم المشاركين مدير إدارة تفتيش العمل م سلطان حسن و المنسق الوطني لمشروع تعزيز قدرات الهيئة العامة للقوى جابر العلي وأقيمت الورشة خلال الفترة من 18 إلى 22 سبتمبر ولمدة 5 أيام، في مبنى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - بيت الأمم المتحدة بمنطقة مشرف.






  • 13 سبتمبر 2016

  • تعامل الهيئة مع تجمع العبدلي

    صرح السيد عبدالله المطوطح المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة بالوكالة بأن الهيئة تعاملت مع التجمع العمالي الذي تم اليوم في طريق العبدلي وبتفتيش الموقع ثبت أن الشركة تطبق شروط السلامة والرعاية العمالية حيث وجد بالموقع غرفة للإسعاف مع دكتور وسيارة إسعاف .

    وعند التحقيق مع من يسكنون مع العامل المتوفى بالغرفه تبين أن العامل بالصباح شعر بالتعب وزار العيادة بالموقع وقرر الطبيب إرساله إلى المستشفى ليستكمل علاجه إلا أن سائق الإسعاف لم يكن متواجد بالموقع مما استدعى طلب إسعاف شركة نفط الكويت والتي وصلت بعد نصف ساعة وتم أخذه لمستشفى الجهراء وقد توفى العامل بالطريق.

    وأفاد المطوطح بأنه تم استدعاء الشركة الأم والشركة بالباطن إلي إدارة تفتيش العمل لاستكمال الإجراءات اللازمه بهذا الشأن مع أول يوم عمل .

    وتم التفتيش على سلامة موقع العمل من قبل مفتشي السلامه المهنيه والرعاية العمالية والذي تبين أنه لا توجد أخطار محدقة للعمال تستوجب توقيف العمل وتم إعطائهم إخطارات مخالفة لمخالفتهم قانون السكن لإستعمال أسرة ذات طابقين.

    وعند سؤال العمال عن الشركة وظروف العمل. الكثير من العمال أفادوا بعدم تأخر الرواتب وحسن تعامل الشركة معهم إلا أن وفاة العامل هو ما سبب الهلع والخوف للعمال وسيتم فتح تحقيق مع المسؤلين بالشركة لتفادى حدوث مثل تلك الأخطاء مستقبلا.






  • 8 سبتمبر 2016

  • مشاركة الهيئة في ورشة عمل بسلطنة عمان

    شاركت الهيئة العامة للقوى العاملة بورشة عمل حول "التكنولوجيا الحديثه وآثارها على أسواق العمل العربية" (الأنماط الجديدة للعمل) التي نظمها المكتب التنفيذي لوزراء العمل ومجلس وزارة الشؤون الإجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك خلال الفترة 6-4 سبتمبر 2016 والتي أقيمت في صلالة بسلطنة عمان.

    وقد حضر هذه الورشة ممثلين عن الهيئة العامة للقوى العاملة السيد خالد نزال الصليلي مراقب تقدير الإحتياج بإدارة عمل حولي و السيدة بتله محمد سعد ثاني مراقب أبحاث سوق العمل

    و تناولت ورشة العمل عدة محاور و أهم ما جاء فيها واقع أسواق العمل العربية في ظل التطور التكنولوجي ، و تنظيم علاقات العمل والحماية الاجتماعية للعاملين في الأنماط الجديده للعمل ، و حماية صحة وسلامة العاملين بوسائل التكنولوجيا الحديثة والمتعاملين معها.

    و تطرقت الورشة إلى دور التدريب المهني في رفع قدرات العاملين وتمكينهم من المنافسه في سوق العمل بالإضافة إلى دور الإعلام في التوعية بثقافة العمل في إطار الأنماط الجديده للعمل، وفي الختام تم تكريم المشاركين و تسليمهم شهادات تقدير.