مركز إيواء العمالة الوافدة



مقدمة :



إنّ الجهود المبذولة في مجال حقوق العمالة كجزء من حقوق الإنسان على المستوى العالمي تنطلق من مبدأ أهمّيّة العامل كعنصر مؤثر في عملية الإنتاج ، ولما له من أهميّة في سوق العمل . لذلك و التزاماً من دولة الكويت بقانون مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والبروتوكولات والاتفاقيات الدولية المصدّق عليها من دولة الكويت ، وانطلاقا من إيمان الدولة الراسخ بحقوق العمالة كجزء اساسي من حقوق الانسان وحفظ كرامته و العمل على تطويره وتثقيفه للانخراط في سوق العمل كركيزة أساسية تقوم عليها العديد من المشاريع والأعمال ولما توليه الهيئة العامة للقوى العاملة من اهتمام و حرص شديد على حقوق العمال عن طريق تطبيق مبادىء حقوق الإنسان وإيماناً من المسؤولين في الدولة بضرورة تطبيق المعايير الدولية الخاصة بمجال العمل و العمال والحفاظ على حقوقهم وحمايتهم ، فقد تم إنشاء مركز إيواء للعمالة الوافدة في دولة الكويت والذي يتم من خلاله استقبال العمالة التي ترغب بدخول هذا المركز والاستفادة من خدماته التي يقدمها . حيث تم إنشاء هذا الصرح الذي يعد تتويجاً للعمل الدّؤوب التي سعت إليه الهيئة العامة للقوى العاملة من خلال جهود العاملين فيها لتحسين وتطوير أدائها في تقديم الخدمات المرتبطة بشؤون العمالة الوافدة ، وتأكيدا على دور الكويت الانساني في مجال حقوق الإنسان . ويعد مركز الإيواء التابع للهيئة العامة للقوى العاملة من افضل التجارب في هذا المجال على مستوى المنطقة ، وهذا ما أشار إليه السادة سفراء الدول وممثلي حقوق الإنسان والمسؤولين في حفل افتتاح المركز بديسمبر 2014


آلية عمل المركز :


إن المركز يقوم باستقبال العمالة التي تتقدم إليه بطلب التحاق للمركز رغبةً منها بتعديل وضعها القانوني أو الصّحّي أو المعيشي ، وذلك عن طريق استقبال العامل وإلحاقه في المركز وعمل الإجراءات اللازمة له ، ومن ثم عرض العامل على مختص نفسي و صحّي لتحديد مدى صلاحيته للعمل وذلك لحين تعديل وضع العامل ، سواءاً كان بتحويل إقامة العامل لجهة أخرى يرغب بها أو من خلال ترحيله في حال رغب بالسفر ، وذلك بدفع تكاليف السفر للعامل .


الخدمات التي يقدمها المركز :


يحتوي مركز الإيواء على العديد من الخدمات التي يقدّمها بالتعاون مع ممثّلين من جهات أخرى في الدولة مثل ( وزارة الصحة – وزارة الداخلية – وزارة العدل )
ومن هذه الخدمات :
- الاستشارة القانونية : و هي خدمة تقدّم عن طريق اختصاصي قانوني يقوم بدراسة الحالة ويقدّم عنها تقريراً للعمل على تعديل وضعها القانوني ، كما يقوم بتقديم المشورة القانونية اللازمة للعامل .
- الاستشارة النفسية : وهذ الخدمة يستفيد منها العامل بفحصه عن طريق اختصاصي نفسي يقوم بتهيئة العامل والعمل على إعادة تأهيله بطريقة تمكّنه من القيام بالعمل والانخراط مرة أخرى في سوق العمل وتقديم التقرير الخاص به للمسؤولين .


التغذية :


كما أن المركز يقوم بتقديم خمس وجبات يومية للعمالة المتواجدة في المركز وهي وجبات متنوّعة يتم من خلالها تقديم أنواع من الطعام المجّاني للعمالة .


الترفيه :


يتميّز مركز الإيواء بتوفير سبل الراحة للعمالة الموجودة وذلك عن طريق توفير أماكن معيشية على مستوى عالي من الكفاءة والجودة ، فضلاً عن وجود برامج ترفيهية وملاعب كمتنفّس للعمالة .


جودة الخدمات :


لقد حرصت الهيئة العامة للقوى العاملة على توفير خدمات ذات جودة عالية تتماشى والمعايير الدولية المعمول بها في مثل هذه المراكز الحيويّة ، والتي تشرف عليها جهات عدّة وتشترك في تقديم خدماتها أكثر من جهة حكومية كل ذلك من أجل الوصول إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية .


الأمن :


يتمتّع المركز بحماية أمنيّة شديدة للعمل على توفير الأمن للعمّال المتواجدين في المركز ، وذلك من خلال إجراءات أمنيّة فعّالة داخل المركز تساعد على منح العمّال المزيد من الأمان ، علماً بأن هناك حراسة على المركز تعمل على مدار الساعة .